ديما مسموع

تحت شعار “تغيير المسار ، إحداث تحول في التعليم” مديرية التعليم بآسا الزاك تحتفي باليوم العالمي للتعليم

على غرار باقي المديريات ، تحتفي المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بآسا الزاك باليوم العالمي للتعليم الذي يصادف 24 يناير من كل سنة، تحت شعار “تغيير المسار ، إحداث تحول في التعليم” ، وهو أحد أهم المناسبات العالمية، حيث يؤكد هذا اليوم أهمية التعليم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، ويهدف الاحتفاء به في كل عام لتحسين جودة مخرجات التعليم وحماية حقوق المتعلمين والمتعلمات .
خلال السنوات الأخيرة و بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبتنسيق من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بآسا الزاك و شركائها، وخاصة المجلس الإقليمي لأسا الزاك، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي عرف القطاع دينامية و أوراشا هامة، تروم تنزيل مشاريع القانون الاطار51.17 المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، نذكر منها :
– إحداث وحدات للتعليم الأولي من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بهدف الارتقاء بالتعليم الاولي وتسريع وتيرة تعميمه .

وفي شق الدعم الاجتماعي توفير المحافظ واللوازم المدرسية لتلاميذ وتلميذات مختلف الأسلاك في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة ، إضافة إلى توفير أفران وثلاجات للمطاعم المدرسية .


– وفيما يتعلق بالصحة المدرسية فقد تم تنظيم حملات الكشف والتشخيص والتكفل لفائدة المتعلمين /ات بالوسط المدرسي بشتى المؤسسات التعليمية بالاقليم .
– الدعم التربوي : من خلال تجهيز المكتبات التربوية وتفعيل برامج المواكبة التربوية .
– الارتقاء بالحياة المدرسية من خلال تأهيل وتجهيز مؤسسة التفتح للتربية والتكوين .
– تطوير النموذج البيداغوجي : تعلم اللغات الأجنبية عبر تجهيز ورشات اللغات الاجنبية بالعتاد المعلوماتي والديداكتيكي؛
– ضمان الاستمرارية البيداغوجية : تجهيز استديو تصوير الدروس ، وتوفير7 سبورات تفاعلية وكاميرا رقمية.
إن إصلاح التعليم والرفع من المؤشرات التربوية هو ثمرة جهود التعبئة المجتمعية حول المدرسة المغربية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد