ديما مسموع

جماعة الدشيرة الجهادية تنظم لقاء دراسي حول « اليات وسبل تعزيز و تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية في المجال الترابي و الإداري للجماعة..

تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي 16-26، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وفي اطار المقاربة التشاركية التي تنهجها جماعة الدشيرة الجهادية ، ستنظم لقاء دراسيا تشاركيا حول « اليات وسبل تعزيز و تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية في المجال الترابي و الإداري لجماعة الدشيرة الجهادية»، وذلك يوم الثلاثاء 08 نونبر 2022 على الساعة الرابعة مساء بقاعة الندوات بالقصر الجماعي للدشيرة الجهادية.
وسيساهم في تأطير هذا اللقاء باحثين وفاعلين مدنيين ومنتخبين وكذا عدد من أطر الجماعة ، كما سيتضمن برنامج اللقاء وفق بلاغ توصلت جريدة صوتكم بنسخة منه، على ما يلي :

كلمة افتتاحية للسيد رئيس المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية .

 

تليها مداخلة للأستاذ الحسين بو يعقوبي في موضوع « الإطار القانوني والمؤسساتي والمرجعي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي» ؛

مداخلة للأستاذ رشيد أوبغاج حول « إكراهات تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الجماعات الترابية الرسمي ».

مداخلة للاستاذ الحسن الرشدي حول « سبل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الجماعات الترابية ».

ويختتم اللقاء الدراسي بأشغال ورشة تشاركية لتدارس العناصر الأساسية لمخطط جماعي لتعزيز تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي لجماعة الدشيرة الجهادية، وقراءة توصيات اللقاء.
ويأتي تنظيم هذا اللقاء الدراسي التشاوري في إطار الإهتمام الذي يوليه مجلس جماعة الدشيرة الجهادية للهوية والثقافة الأمازيغية، و تنفيذ المقتضيات التي تتعلق بالمبادرات الملكية، منها خطاب اجدير، واختيار حرف تيفيناغ لكتابة اللغة الأمازيغية، وإلى الفصل الخامس من الدستور والقانون التنظيمي للأمازيغية، وإلى منشور السيد رئيس الحكومة المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد