صوتكم : م. بن علي
أقال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، صباح الخميس، الإيفواري دو نورمانديز من منصبه كمدير للتطوير في لجنة الحكام، بعد تزايد الشكاوى حول تراجع مستوى التحكيم في الآونة الأخيرة. وتزامنت الإقالة مع تنظيم اجتماع وداعي له خلال معسكر حكام بطولة “الشان” في كينيا، لينهي بذلك ثلاث سنوات من العمل داخل الجهاز التحكيمي للاتحاد.
ويعتزم المكتب التنفيذي لـ”الكاف” تعيين مدير جديد للجنة الحكام في اجتماعه المرتقب، مع إدخال أسماء بارزة إلى عضوية اللجنة، من بينهم الغامبي بكاري جاساما، المغربي رضوان جيد، والمصري عصام عبد الفتاح. كما تشمل الإصلاحات تغييرات على مستوى لجان التحكيم في منطقتي غرب ووسط إفريقيا، بهدف تعزيز الكفاءة والاستعداد لانطلاق الموسم القاري في شتنبر 2025.
وفي خطوة غير مسبوقة، يدرس “الكاف” إمكانية الاستعانة بحكام من أوروبا وأمريكا اللاتينية لإدارة مباريات كأس أمم إفريقيا 2025، المقررة في المغرب بين 21 دجنبر 2025 و18 يناير 2026، استجابة لانتقادات متزايدة من اتحادات قارية حول أداء الحكام في التصفيات والمنافسات القارية الأخيرة.
وكشفت تقارير لجنة الحكام التابعة لـ”فيفا”، خلال مونديال الأندية في الولايات المتحدة، عن تفاوت في مستويات الحكام الأفارقة، حيث نال كل من الموريتاني دحان بيدا والجزائري مصطفى غربال إشادات إيجابية، مقابل تسجيل ملاحظات سلبية على أداء الليبي معتز الشلماني والسنغالي عيسى سي، مما قد يؤثر على اختيارات حكام “الكان”.
وتأتي هذه التغييرات في سياق سعي “الكاف” للارتقاء بسلك التحكيم، وضمان عدالة المنافسة وجودة الأداء في البطولة القارية الأهم، وسط آمال جماهيرية بأن تحمل النسخة المغربية تجربة رياضية متميزة على جميع المستويات.






