06/09/2021 / 15:44

حلقة جديدة من خمس اسئلة، خمس أجوبة. عدد جديد يستضيف هذه المرة السيد شباعتو

كل التقدير والاحترام سعادة الوزير
السؤال الأول:
نبذة تعريفية عن السيد سعيد شباعتو…
السيد سعيد شباعتو مزداد سنة 1952هو إبن المرحوم شباعتو ميمون وابن سعيد او علا المعروف بشجاعته ومقاومته للمستعمر أيام الاستعمار، ولقد سجل له تاريخ المنطقة مواجهة الكولونيل puemro يوم 5/01/1917 التي تعتبر مواجهة عنيفة ادت به الى مغادرة البلدة متجها الى قبيلة ايت يوسي رغم كل المجهودات الجبارة التي قاموا بها اتباعه. ثم الى زيان وايت عرفا، فكانت عودته الى بومية سنة 1922. لكن فرضت عليه قوات الاستعمار انذاك لقبوله العودة الى بلدته وارضه ان يؤدي غرامة 180 ريال انذاك. كان المرحوم قبل ولوجه المقاومة من بين أغنى ناس المنطقة لكن تأديته لتلك الغرامة اضطره إلى رهن بلاده واعز ما يملك وما حارب من اجله، فوافته المنية رحمه الله بعد ذالك بأشهر معدودات تاركا إبنه الشبل وهو لم يتجاوز سن الثالثة عشر الذي سافر رغم صغر سنه لممارسة التجارة في كل من الريصاني وفاس ومدن اخرى. فكان التوفيق من نصيبه مما سهل عليه استرداد الأرض المرهونة، كما نجح في عمله التجاري والفلاحي الى سنة 1945 ليلتقي مع السيد سي محمد بن الحسن الوزاني الذي قضى معه بضعة اشهر في سجن ايتزر. فترة كانت كافية لتتكون بينهما علاقة متينة.
دخلت الى المدرسة والتحقت بايتزر، فالراشيدية ثم اعدادية ميدلت، بعدها سنة 1966 انتقلت الى ثانوية مولاي سليمان بفاس الى حدود1969 ثم الى الرباط حيث حصلت على الاجازة في الاقتصاد.
سنة 1972 غادرت الى جامعة كرونوبل بفرنسا للدراسات العليا الى حدود 1975 قبل الالتحاق بجامعة محمد بن عبد الله وذلك للاشتغال كأستاذ مساعد في سن 23 و قبل هذا التاريخ التحقت بالاتحاد الوطني للقوات الشعبية سنة1970. كما شاركت في المؤتمر الخامس عشر لطلبة المغرب الذي انتهت اشغاله يوم 16 غشت 1972 الذي تولى رئاسته الأخ المناضل عبد العزيز المنبهي.
بعد الاشتغال تقريبا 20سنة في جامعة محمد بن عبد الله التحقت بجامعة محمد الخامس السوسي رئيسا لشعبة الاقتصاد.
اما المسار السياسي فقد بدأ في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الذي سيصبح فيما بعد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في 1975 إلا انني اضطررت للٱنسخاب منه بسبب اهتمامه الزائد بالقومية العربية على حساب تجاهله للمسألة الامازيغية.
اشتغلت خبيرا لعدة منظات دولية الى ان طلب مني سكان بولعجول وسكان قبيلتي الرجوع لممارسة السياسة على مستوى الجماعة، ثم البرلمان فمنذ 1992 وانتخبت في زايدة ثم 1995 على صعيد الجهة. كما كنت مستشارا الى جانب الحبيب المالكي في مجلس الشباب والمستقبل الذي قام باعداد دراسة تنمية الاقاليم الجنوبية.
التحقت بالحركة الوطنية الشعبية برئاسة المرحوم المحجوب احرضان لأتقلد منصب وزير المياه والغابات من1998 الى 2000 ثم وزير الصيد البحري من 2000 الى 2002 وكنت انذاك عضوا بجهة مكناس تافيلالت، لانتخب رئيسا لهذه الجهة الى حدود 2015 وكان لي الشرف ان أترأس كذلك جمعية رؤساء الجهات. ومن المسائل التي قمت بها على مستوى الوزارة على سبيل المثال لا الحصر، إخراج المخطط الوطني للغابات المغربية إلى الوجود، وأسست جمعية مستخدمي وأطر المياه والغابات كما كنت مكلفا باخراج وتدبير ماكان يسمى ببرنامج محاربة الجفاف.
أشرفت على المفاوضات التجارية مع الاتحاد الاوروبي واليابان ومعالجة الوضعية الاجتماعية للبحارة. ولا ننسى نتائج المفاوضات التي أثمرث على الحفاظ على الثروة السمكية، وعلى تأمين الموارد المالية للخزينة العامة
السؤال الثاني:
الأستاذ سعيد شباعتو ماذا تمثل لكم مدينة ميدلت؟
وماهو برنامجكم الإنتخابي؟
فيما يخص ميدلت فهي من المدن التي لها تاريخ عريق و كانت تعرف ازدهارا مشهودا قبل مغادرة الشركة المستخرجة للمعادن. رغم ذلك تبقى ميدلت غنية بالموارد ولها من الإمكانات مايؤهلها للمضي قدما. ما يؤرقنا في ميدلت هو قلة التساقطات وقلة الموارد المائية.
فيما يخص التشغيل بالاقليم هناك الثروات المعدنية التي على الوزارة المسؤولة بتعاون مع الفاعلين والشركاء في الميدان من ابناء المنطقة العمل على تطوير هذا القطاع الواعد.
في الفلاحة العمل على تثمين المنتوج الفلاحي، وانشاء مقاولات صغيرة التي تشتغل في القطاع الفلاحي كذلك العمل على تأطير الكسابة بتعاون مع المجتمع المدني.
بالنسبة للقطاع السياحي سنعمل على تأطير السكان من ناحية الانتاج.
بالنسبة للمرأة نراهن على ذكاء المرأة القروية وتشجيعها وتأطيرها للنهوض بأوضاعها.

السؤال الثا لث:

السيد سعيد شباعتو خبرة سياسية ممتدة طولا وعرضا، مدرسة لا ينكرها الا جاحد، ولكم من الدهاء والذكاء السياسي ما يشهد به الخصوم قبل الاصدقاء، تقلدتم منصبين وزاريين:
وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري مكلف بالمياه والغابات في حكومة اليوسفي الأولى عن الحركة الوطنية.
ووزير الصيد البحري في حكومة اليوسفي الثانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. كما كنتم على رأس جهة مكناس تافيلالت.
ماذا استفادت منطقة ميدلت اثناء توليكم تلك المناصب؟

فيما يخص ما يتداوله البعض عن ماذا استفاد الاقليم من السيد سعيد شباعتو الذي مر بعدة ولايات برلمانية كما تقلد عدة مناصب سواءا في الوزارة او الجهة؟
أجيبهم فأقول:
ناضلت من اجل مدينة ميدلت أولا كطالب وكأستاذ قبل أن اكون مسؤولا في الحزب واسألوا التاريخ.
منذ ان تقلدت منصب وزير المياه والغابات من بين أولى أولوياتي اشتغلت في الحفاظ على الثروة الغابوية، وكذلك حماية ذوو حقوق الانتفاع، وعملت قدر المستطاع وخاصة برنامج محارة الجفاف. أما بالنسبة للصيد البحري فلقد قمنا بالكثير. رغم أن إقليم ميدلت لا يتموقع ضمن مناطق الساحل، فقد قمنا بتوظيف وتشغيل ما يفوق ألف شاب وشابة من اهل المنطقة، سواء في الصيد البحري او في المياه والغابات، بشرط الإنتماء للأسر الفقيرة المعوزة لأنني أؤمن برفع قدرة الأسر المحتاجة، ولوضع حد للفوارق الاجتماعية. للتذكير فجل الأسر التي قمنا بتوظيف أبناءها لا علاقتي بهم، المسألة إجتماعية محضة بعيدة كل البعد عن منطق العائلة والانتماء السياسي لأنني اتسمت بالنزاهة في مسألة التشغيل،
أما فترة رئاستي لجهة مكناس تافيلالت:
اتخذنا من الديموقراطية التشاركية منهجا لنا، وكان التوافق والتشاور الدائم مع المستشارين ومع رؤساء الجماعات و الاقاليم نهجنا. طبعا بتنسيق تام مع السيد العامل لانجاز المشاريع المتفق عليها. أما ما قمنا به فيكفي اعتراف السيد علي الفاسي، بحيث اعتبر إقليم ميدلت كأول إقليم في المغرب تمت تغطيته بنسبة 99,67 في المائة من ناحية التغطية الكهربائية. هذا ما صرح به السيد علي الفاسي أمام كل رؤساء الجهات في المملكة.
لأنني إبن الإقليم والمعروف بشساعته وتشتت قراه ومداشره الجبلية، الشيء الذي كلف سقف ميزانية الجهة بل تجاوزه الى ما بلغ خمسة ملايير سنتيم. وفيما يخص الطرق القروية فقد تكلفت الجهة بما يقارب 15 في المائة في جميع طرق القروية في الجهة والذي وصل من ميزانية الجهة الى 17 مليار سنتيم.
لا يمكن أن نسرد انجازات الجهة في كل الجماعات يكفي ان نسرد بعضها في اقليم ميدلت:
فقد ساهمت الجهة بإنشاء المستشفى الإقليمي بقيمة 760 مليون سنتيم
– الطريق وسط المدينة وكذا قنطرة ميملال ساهمت فيها -الجهة بمقدار 2 مليار و 400 مليون سنتيم
-القاعة المغطات بمقدار600 مليون سنتيم.
– مركز تصفية الدم بمقدار 240 مليون ثم المركز الصناعي للصناعة التقليدية بمقدار 240 مليون
-الواد الحار في تاعكيت بمقدار 180 مليون. كما ساهمنا ايضا بمقدار 300 مليون في انشاء المسبح البلدي.
-تمويل مداخل الكهربة العمومية من ايت اوفلا الى كراندوا بقيمة 900 مليون سنتيم.
كما ساهمنا مع السيد عامل اقليم ميدلت السابق في فك العزلة عن طريق جعفر وبعض القرى بمقدار مليار و 200 مليون
لننتقل الى مدينة الريش التي حظيت ايضا بمساهة الجهة كاقتناء سيارات اسعاف، و واصلاح طريق مدخل الريش ب 700 مليون.
-القاعة المغطات 600 مليون، تزويد الثانوية بالماء الصالح للشرب بمقدار 120 مليون.
-تبليط منطقة بوليلي وتجهيزه بمقدار 250 مليون كما قمنا بإنشاء خزان المياه بمزيزل وزاوية سيدي حمزة
دائما ما أكرر بأنني اشتغلت منذ البداية مع جميع الرؤساء الذين تقلدوا مناصب رئاسة الجماعات والبلديات بيما فيهم السيد حشلاف بوزيان الدكتور المالكي ارضا مولاي الحسن الذين لهم ايضا الفضل والغيرة على المنطقة الى درجة أننا قمنا بالوصول و بالاقتراض من البنك الافريقي، ومع السيد ايت قدور الذي اتمنى له الشفاء العاجل،. كما قمت بمواكبة برنامج تبليط مدينة ميدلت مع الأخ رشيد عدنان الذي اكن له كل الاحترام، فهذا البرنامج قمنا به مع السيد اليازغي والسيد محمد مباركي والذي نفذه السيد رشيد عدنان.

السؤال الرابع:

السيد سعيد شباعتو والسيد الحبيب الشوباني من الشخصيات السياسية البارزة في الجهة، ومن رجالات الدولة الكبار أحب من احب او كره من كره، ولهما من الثقل السياسي الوازن، وعوض أن تستثمر هذه المكانة فيما يعود بالنفع على الجهة.
يرى المواطن على المباشر، وفي العلن، كما في الخفاء:
شدلي نقطع لك، تطاحن مستمر أضاع على الجهة ومدنها خصوصا ميدلت العديد من فرص النماء…
هل فعلا السيد الشوباني هو من يتحمل هذا البلوكاج. زعما هو لي دار العصا في الرويطة وماخلاش عجلة التنمية تتحرك ام هناك أطراف أخرى لا تريد لجهة يترأسها حزب المصباح ان تنجح… بما فيها سيادتكم؟

فيما يخص البلوكاج الجهوي، كنا لمدة اربع سنوات نصوت بالاجماع لصالح برنامج الجهة وصادقنا على حوالي 440 اتفاقية.
إذن من كان عائقا امام هذا الرئيس حتى لا ينفذ هذه الاتفاقيات؟
فعلا في السنة والنصف الأخيرة كانت هناك معارضة وسأفسر لماذا كانت هناك معارضة:
لقد كنت أصوت مع الإجماع، لكن عندما احدث السيد الرئيس لجنة مؤقتة وضمنها اناس تابعين له، طالبناه بإلغاء هذه اللجنة وقوبل طلبنا بالرفض، ثم جاء ملف النقل المدرسي حيث اتفقنا على ان نعطي للمجالس الاقليمية الموارد المالية لشراء الحافلات، لنتفاجأ بإقتناء الرئيس الحافلات، مما خلق جوا من عدم الثقة، وجعل المعارضة تقف ضد مجموعة من المشاريع. المعارضة طلبت فقط باحترام القانون. إذن المسؤول على البلوكاج هو الرئيس و كان عليه ان يقدم استقالته حينما فقد اغلبية لكنه رفض.
السيد الرئيس يقول بان المعارضة وخاصة السيد اشبعتو لم يصوت في دورة اكتوبر 2020 تم اعداد برنامج للجهة لم ينفذ منذ سنة 2015 الى 2019 حتى حدود 2020. ولما جاءت ميزانية 2020 طالبناه نحن مستشارو اقليم ميدلت بتعديل الميزانية فرفض. متعللا ببرنامج فك العزلة على العالم القروي، لكن تخصيص 17 مليار للطريق بين الريش واملشيل وهي تابعة لوزارة التجهيز المسؤولة عن الطرق الوطنية فيه ما فيه..!! ورفضنا التصويت.
هذا المبلغ الضخم، كان من الأحرى ان يذهب لعقد اتفاقيات في الماء ستمكننا من اعداد 11 سدا والدليل على هذا انه عندما اتى باتفاقية السدود أعطى لاقليم ميدلت 3 سدود من بين36 سد…!؟
فلو تمت استشارتنا لتمت الأمور بسلاسة و في اطار المقاربة التشاركية. عندما اجتمعت اللجنة الاقليمية قررت 100 سد في اقليم ميدلت يعني لو كانت هناك استشارة لما تقررت فقط 3 سدود لاقليم ميدلت. هذا من جهة اما من جهة اخرى في دورة 1 مارس 2021 صوتنا انا والاخت حكيمة مع الاغلبية القديمة، وكتب علي بأن اشباعتو انتحرسياسيا….!!هذا لأنهم قالوا بأنني صوت مع الشوباني والحقيقة اني صوت من اجل تحقيق المشاريع ولم أصوت للشوباني.. بل حاولت إقناع المعارضة الا انهم لم يكونوا على قلب رجل واحد.
في دورة يوليوز 2021 صوتنا بالاجماع .اذا نحن صوتنا على المشاريع لكن التنفيذ هو بيد الرئيس ولا دخل لنا في ذلك كما قال السيد الوالي السيد الرئيس هو المسؤول عن التنفيذ.
ببساطة الرئيس لو كان ديمقراطيا لربح سياسيا…
السؤال الخامس تركيبي:

ما مصداقية ما يروج حول ترشح السيد الشوباني بميدلت على أنه تحدي للسيد شباعتو..؟
مسألة ترشيح السيد الشوباني شيء عادي، ومن حقه كسائر المغاربة الترشيح في اي مكان. أعتقد أنه سيأتي بأفكار وبرامج يمكن مناقشتها في حينها. للأسف السيد الشوباني دائما ما يُشخصن الأمور ويكيل ادعاءات كاذبة تجاه مرشحي التجمع الوطني للأحرار.
سؤال:
أسال ترشيح نجلكم السيد المحترم مروان شباعتو الكثير من المداد والكثير من التعليقات….لماذا مروان دون غيره من مناضلي الحمامة في الإقليم..؟
بخصوص ابني كمغربي من حقه أن يترشح ولما لا؟
فقد مر من المسلسل الديمقراطي الداخلي للترشيح، حيث وضع اولا ترشيحه في الاتحادية الإقليمي وزكته، ثم أرسل السيد المنسق الإقليمي المحضر الى المكتب السياسي للحزب فصادق عليه. الترشيح شيء والانتخاب شيء اخر وعلى الناخبين الإختيار…
شكرا سعادة الوزير على سعة صدركم وعلى المشاركة
ساهم في انجاح الحوار السيد محمد إكن.
حميد الشابل