ديما مسموع

كلميم..انتخاب أعضاء المجلس التلاميذي الجهوي لأكاديمية جهة كلميم وادنون

جرى، اليوم الاثنين 25 أكتوبر 2021 بكلميم، انتخاب أعضاء المجلس التلاميذي الجهوي لأكاديمية جهة كلميم وادنون تحت شعار: “المجلس التلاميذي دعامة للحكامة التربوية وترسيخ السلوك المدني والمواطنة” بحضور مدير الاكاديمية وممثلة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لكلميم طانطان وممثل جمعيات الأمهات والآباء بالمجلس الإداري، وممثلة المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ورئيس قسم الشؤون التربوية وطبيب الأكاديمية وعدد من رؤساء المصالح بالأكاديمية والمديريات الإقليمية، وذلك بعد تشكيل هياكل المجالس التلاميذية المحلية والإقليمية على مستوى مديريات كلميم، سيدي إيفني، طانطان وأسا الزاك.

ومن بين التوصيات التي أوصى بها ممثلو المجالس التلاميذية، خلال اللقاء المنعقد بمقر الأكاديمية، تعزيز تمثيلية فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في هياكل هاته المجالس.
وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، في كلمته الافتتاحية، أهمية وأدوار هاته المجالس المتمثلة في تعزيز المشاركة التلاميذية انسجاما مع توجهات بلادنا من خلال التوقيع على مجموعة من اتفاقيات حقوق الطفل، معتبرا اللقاء يترجم مبدأ المشاركة التلاميذية كأسلوب للتفكير ويمنح المتعلمات والمتعلمين فرصة للترافع عن زملائهم من أجل تجويد عملية التحصيل الدراسي.
وأضاف السيد مولاي عبد العاطي الاصفر، مدير الأكاديمية، أن المجالس التلاميذية تعد إطارا لتعزيز الديمقراطية التشاركية في المؤسسات التعليمية ووسيلة لبعث الدينامية بها، ولبنة للتعود على المسؤولية، هذا بالإضافة إلى كونها وسيلة تمكن صانعي القرار التربوي من التعرف على الاحتياجات الحقيقية للمتعلمات والمتعلمين.
وأشار السيد المدير، في ختام كلمته، أن إرساء هياكل المجالس التلاميذية ينسجم مع ما نعيشه من تنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث
العلمي خصوصا المشروع رقم 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية والمشروع رقم 17 الخاص بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية، وتنسجم أيضا مع ما جاء به النموذج التنموي لبلادنا، داعيا الحضور إلى بذل المزيد من الجهد للمساهمة في رقي بلدنا العزيز تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وتشمل فقرات برنامج اليوم إلقاء كلمات كل من ممثلة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لكلميم طانطان وممثل جمعيات الأمهات والآباء بالمجلس الإداري، إضافة إلى تنظيم ورشة تحسيسية للوقاية من فيروس كورونا من تنشيط طبيب الاكاديمية، رئيس الخلية الجهوية للصحة المدرسية بمعية طبيبة من المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كما تضمنت تقديم عروض نظرية حول أدوار المجالس التلاميذية واستعراض تجربة المجلس التلاميذي السابق ليتوج اللقاء بانتخاب عضوات وأعضاء المجلس التلاميذي الجهوي للموسم 2021/2022، والقيام بزيارة ميدانية لمقر اللجنة الجهوية لحقوق الانسان-كلميم طانطان.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد