ديما مسموع

القصف المبكر للحكومة محط تساؤلات ومحل شكوك ،ورسالة لرص الصفوف وتقوية الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات الخارجية.

قليل من الموضوعية…
تسيل الأحداث التي تشهدها الساحة الوطنية مؤخرا بالكثير من الحبر، وتثير العديد من التساؤلات، كما تستدعي الاستيفاق وعدمه مع الأحداث المريبة، مباشرة بعد تنصيب الحكومة الجديدة،كما تعالت عدة أصوات ودعوات للاحتجاج و تفعيل المقاطعة ووو الخ.. جراء إرتفاع الأسعار وجدل قانونية جواز التلقيح.

نعم هناك إرتفاع الأسعار لكن حدة وسرعة هذا التهجم، وإصدار أحكام قياسية على فشل الحكومة مع تأجيج الاحتجاج، يثير الشك في النوايا، فالاكيد هناك من يريد إضعاف وإفشال هذه الحكومة في مهدها (معارضو أخنوش وحكومته…)، وهناك من يريد تصريف مخلفات الحكومة السابقة على الحالية، للتنصل من المسؤولية وإسقاط التراكمات الأليمة على الطرف الآخر، وهناك من ينتعش في إثارة البلبلة في المجتمع للتغطية على فشله وإدعاء النضال والنضال منهم بريء، لكن الخطير هو منح الفرصة لأعداء الوطن والمتربصين بالوحدة الترابية لاستغلال هذه الأحداث واقتناص الفرص لتأجيل الاحتجاجات للنيل من الوطن، المؤسف هناك من ينساق مع القافلة دون تريث وإعمال العقل ودراسة الحيثيات، وذلك راجع بالأساس لضعف التواصل الحكومي الذي يضفي الضبابية على الأحداث ويخلق التضارب في الآراء والمواقف وحالة من الإرتباك ، على الحكومة الاستيفاق لتقوية الجانب التواصلي للإجابة على تساؤلات المغاربة الكثيرة والاستجابة لمطالبهم الملحة، وتعزيز الثقة بين المؤسسة الحكومية و المواطنين.
لنتحلى قليلا بالموضوعية ونمنح الوقت الكافي للحكومة للاشتغال و ترتيب بيتها الداخلي وتحديد أولوياتها، فإرث الحكومتين السابقتين ثقيل وثقيل جدا ، 10 سنوات عجاف ليس بالأمر الهين، من غير المنطقي أن نصدر الأحكام بالفشل و تبخر الآمال المعقودة في أيام معدودات من عمر الحكومة، فلننتظر ونرى آنذاك إن تنصلت من التزاماتها الموعودة والمعهودة وخذلت المواطن سنكون من المنددين والمنتقدين لها، ولن نصمت، لأننا من المساهمين في تنزيل توصيات 100 يوم 100 مدينة “الحسيمة مثالا”، والتي كانت بمثابة خارطة طريق برنامجها الانتخابي عبر الانصات للمواطن، فالأمل مازال قائم ومعقود على هذه الحكومة، للتخفيف ولو قليلا من الآثار السلبية للحكومتين السابقتين، اللحظة تستدعي رص الصفوف وتقوية الجبهة الداخلية لمواجهة جميع التحديات المستقبلية الخارجية والداخلية .
✍ ذ : بدرالدين الونسعيدي

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد