ديما مسموع

رسالة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة لعامل الإقليم تثير سخط المجتمع المدني بطاطا .

 

مولاي احمد الجعفري

أثارت رسالة وجهها رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، للسيد عامل إقليم طاطا، يطلب من خلالها من السيد العامل ارجاء تنزيل قرار إغلاق الآبار داخل الضيعات الفلاحية الغير مرخصة، و السماح للفلاحين بمواصلة عملهم داخل الضيعات الفلاحية المخصصة لإنتاج البطيخ الأحمر، مع إمكانية بدأ تنزيل القرار العاملي تدريجيا نظرا للوضعية الصعبة حسب موضوع الرسالة المؤرخة بتاريخ 10 نونبر تحت عدد 832/2021 والتي حملت توقيع السيد ” يوسف الجبهة” رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة وتتوفر ( صوتكم) على نسخة منها نتشرها كما توصلنا بها.

هذه الرسالة أثارت سخط واستياء فعاليات المجتمع المدني بالإقليم والتي كانت قد طلبت من السيد عامل الإقليم التدخل العاجل لوقف زراعة البطيخ الأحمر( الدلاح) بالاقليم لما له من اثار جانبية على الفرشة المائية ، و ما اصبحت تعانيه الساكنة من نقص في هذه المادة الحيوية منذ السنوات الأخيرة وازدهار زراعة هذا النوع من الفاكهة الذي يستنزف الفرشة المائية .
وكان صلاح الدين أمال، عامل إقليم طاطا، اصدر قرارا يقضي بإعلان الجماعات الواقعة بالنفوذ الترابي لطاطا مناطق متضررة من الجفاف.
ويأتي هذا القرار العاملي، وفق الوثيقة ، بناء على تقرير المديرية الإقليمية للفلاحة حول حالة المراعي والماشية بتاريخ 17 مارس الماضي ، وكذا اعتبارا لقلة التساقطات خلال الفترة الزمنية المعهودة وما ترتب عنها من حالة الجفاف وتدهور الغطاء النباتي والمراعي منذ بداية السنة.
ودعا المسؤول الترابي ذاته المديريتين الإقليميتين للفلاحة والتجهيز بطاطا والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازت ومختلف المصالح المختصة إلى تطبيق القرار المذكور، فيما يتعلق بالمساعدات التي تمنحها الدولة للتخفيف من الآثار الناجمة عن الجفاف.
وأمر عامل إقليم طاطا بإحداث لجنة تقنية إقليمية تضم في عضويتها ممثلين عن كافة المصالح الخارجية والمنتخبة، قصد تتبع إنجاز البرامج المعدة لمحاربة آثار الجفاف وعقد اجتماعات روتينية إلى غاية تجاوز الظرفية الراهنة.
بموجب هذا القرار تم الاسبوع الماضي الشروع في هدم واغلاق مجموعة من الآبار الغير مرخصة التي تتواجد بمجموعة من الضيعات الفلاحية المخصصة لإنتاج البطيخ الأحمر، وهو قرار تلقاه المجتمع المدني الطاطاوي بصدر رحب ، قبل ان تأتي رسالة رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لتطالب السيد عامل الإقليم بوقف القرار وهو أمر اثار استياء الرافظين لزراعة البطيخ بالاقليم .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد