ديما مسموع

من شروط حكومة اخنوش المجحفة في حق الشباب المغاربة إقصاء المسجلين في صندوق الضمان الاجتماعي ومن فوق 30 سنة .

صوتكم: مولاي احمد الجعفري

في اول اختبار له وزير التربية الوطنية لم يكن موفقا بالمرة، عند اتخاذه لقرار كان كفيلا بأن يحطم آمال عشرات الآلاف من الشبان، الذين كان يمثل قطاع التعليم بالنسبة لهم، القشة الوحيدة التي قد تنتشلهم من ويلات البطالة الغارقين فيها.
فبجرة قلم من السيد بنموسى، أصبح كل من تجاوز الثلاثين سنة محروما من اجتياز مباراة الولوج إلى سلك التعليم، بعدما كان السن الأقصى سابقا يفوق 45 سنة، وهو القرار الذي أثار على الفور غضبا شعبيا غير مسبوق، وأدى إلى نزول المئات من الطلبة المحتجين إلى شوارع المدن و الغضب لازال يتمدد ما لم تتراجع الوزارة عن شروطها ، وتلبية مطالب المطالبين بإسقاط شرط السنة و شرط التسجيل ورحيل الوزير، الذي لم يكمل بعد الشهرين في منصبه.
شبكات التواصل الاجتماعي غصت بدورها بالتدوينات الغاضبة والمنددة، بل تعالت أيضا الدعوات لتنظيم إنزالات بجميع الأكاديميات الجهوية ابتداء من الاسبوع المقبل في معركة حياة أو موت كما سموها.
هذا واستغرب عدد من الوجوه الحقوقية ، إقدام بنموسى على اتخاذ قرار مثير للجدل بهذا الحجم، وفي هذه الظرفية الاجتماعية الصعبة بالذات، علما أن سن رجال ونساء التعليم لا يمكن أن يكون سببا في إفشال أو إنجاح الإصلاح المنشود، معتبرين أن الوزير سقط في أول اختبار له، واضعا حكومة “أخنوش” برمتها في مواجهة هي في غنى عنها مع أبناء الشعب. خصوصا ما صاحب تنصيبها من ارتفاع اسعار المواد الغدائية و المحروقات. وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد اعلنت عن مباراة التعليم الخاصة بأطر التدريس وأطر الدعم التربوي والإداري والاجتماعي، المزمع تنظيمها 11 دجنبر 2021.
وأفادت الوزارة أن شروط ولوج المباراة أن يكون المترشح مغربي الجنسية وكذا تمتعه بكافة الحقوق المدنية وعدم صدور أي مقرر بالإدانة بسبب ارتكاب جنحة أو جناية، وأن لايتجاوز سنه 30 سنة عند تاريخ التحاقهم بمقرات عمله.
وحسب بلاغ لها فإن الوزارة تشترط عدم ارتباط المترشح بأي عمل مع مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي أو أي مشغل من مجال آخر. وهو ما اضاف من معاناة الشباب الذي كان ينتظر الفرصة. فكيف لشاب مغربي حاصل على إجازة يشتغل في شركة للحراسة مثلا او اي قطاع اخر كي يدبر اموره في انتظار مبارة التعليم، تلك الشركة سجلته في (cnss ) صندوق الضمان الاجتماعي، بأجرة اقل من الحد الأدنى للاجور وبعدد ساعات العمل تصل الى 12 وبعقد قد يتجدد كل ست أشهر . كيف يمكن لهذا الشاب ان يتقبل قرارات وزارة بنموسى …؟؟
ومن المرتقب أن يواصل المحتجون في الاحتجاج إلى حين تراجع وزارة التعليم عن قرارها الذي يتعارض مع مقتضيات الدستور والنظام الأساسي للوظيفة بالأكاديميات ، كما يضرب حق شريحة واسعة من المعطلين في الولوج لأسلاك التعليم العمومي.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد