ديما مسموع

طاطا…جمعويون في بيان استنكاري لرسالة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة .كل دلاحة تزرع ، لغم يهدد السلم البيئي و الاجتماعي في المنطقة

 

صوتكم : مولاي احمد الجعفري

اصدرت فعاليات من المجتمع المدني بإقليم طاطا بيان للرأي العام المحلي ، تندد من خلاله بالرسالة التي وجهها رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة الى السيد عامل الإقليم يطالب من خلالها بوقف القرار العاملي بإغلاق مجموعة من الآبار وسط الضيعات الفلاحية الغير مرخصة بالاقليم . وكانت ( صوتكم ) قد سلطت الضوء في مقال سابق عن تداعيات الرسالة ورفض المجتمع المدني الطاطاوي لها ، في وقت اصدرت فيه مجموعة من الجمعيات و التعاونيات الفلاحية بالإقليم بيان تؤكد من خلاله رفضها لهذه الرسالة .
نص البيان كما توصلت به ( صوتكم ) ننشره القاريء الكريم :

طاطا في :19 نونبر2021
بيان للرأي العام
” كل دلاحة تزرع ، لغم يهدد السلم البيئي و الاجتماعي في المنطقة”
بعد الإطلاع على فحوى المراسلة الغريبة للسيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة رقم 832 غ ف /ج.س.م /2021، الموجهة إلى السيد عامل إقليم طاطا ،على إثر البدأ في عملية ردم عدد من الآبار السرية و غير المرخصة و التي يطلب فيها السيد رئيس الغرفة الفلاحية وقف القرار اعتبارا لما يرى فيه “مراعاة المصلحة الفلاحية” .
هذه المراسلة التي جاءت بعد القرار العاملي رقم215 بتاريخ 22 غشت 2021 تنفيذا للقانون 36.15المتعلق بالماء ، و الذي يعتبر الجماعات الترابية التابعة لنفوذ إقليم طاطا مناطق متضررة من الجفاف .


وعلى هذا المستجد الأخير نعلن للرأي العام الوطني و المحلي ما يلي :
1- استنكارنا لمضمون رسالة السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة الداعية إلى خرق مقتضيات القانون 36.15 المتعلق بالماء.
2- الدعوة إلى الاستمرار في تنفيذ الإجراءات التي جاء بها القرار العاملي انسجاما مع المطالب الملحة لجمعيات المجتمع المدني بالإقليم ، ومنها الوقف الفوري لاستنزاف الفرشة المائية و تسميم الأراضي و تلويث الغطاء النباتي الناتج عن اتساع مساحة الزراعات الجائرة و الأنشطة الفلاحية الدخيلة على المجال الواحي .
3- الاسراع بإخراج المخطط المديري للموارد المائية بإقليم طاطا و إنشاء بنيات تحتية مائية لسد الخصاص تنفيذا لتوصيات اللجنة الإقليمية للماء المنعقدة بتاريخ : 03 مارس 2021 بمقر عمالة طاطا.
4- الدعوة إلى تنظيم يوم دراسي عاجلا يضمن التشاور بين كل الفعاليات المدنية و القلاحين و نشطاء البيئة و المجالس المنتخبة و السلطات العمومية قصد تقديم أجوبة على التحديات التي تعيشها المنطقة ارتباطا بالموضوع .
5- دعوتنا إلى كل الفعاليات المحلية و الوطنية إلى الانضمام إلى هذه الدينامية المواطنة و إغنائها بما يضمن حقوق الأجيال القادمة في التنمية و الكرامة .
أخيرا نؤكد على أن كل “دلاحة” تزرع بالإقليم هي لغم سينفجر لا محالة في وجه المستقبل مهددا بذلك السلم البيئي و الاجتماعي في المنطقة
حرر بطاطا يوم 19/11/2021

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد