ديما مسموع

المنتدى الإقليمي الثاني للثقافة والعمل الجمعوي بتازة برنامج حافل بالحوار والتبادل

المنتدى الإقليمي الثاني للثقافة والعمل الجمعوي بتازة
برنامج حافل بالحوار والتبادل

تحتضن مدينة تازة النسخة الثانية من المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي، من 27 فبراير إلى فاتح مارس 2020، تحت شعار “الثقافة والعمل الجمعوي رافعة أساسية للتنمية”..
ويشمل برنامج هذا المنتدى، الذي تنظمه المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة بتازة، بشراكة مع عمالة إقليم تازة، والمجلس الإقليمي لتازة والمجلس الجماعي للمدينة والمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس، مجموعة من الندوات واللقاءات والورشات، تتوزع على مدار أربعة أيام بكل من قاعة المديرية، ومسرح تازة ورواق أحمد اقريفلة.
ويهدف هذا المنتدى، الذي شهد في دورته الأولى نجاحا منقطع النظير وشاركت فيه مكونات الحركة الجمعوية الثقافية بالإقليم، إلى المزيد من تعزيز دور الجمعيات في الترافع والاقتراح، بما يخدم المسعى العام لتحقيق تنمية ثقافية شاملة، وضمان دينامية ثقافية متواصلة وناجعة على الصعيد الإقليمي، فضلا عن تشجيع الجمعيات على روح المبادرة الإبداعية المتجددة في إطار من التنافسية الخلاقة، مما يقتضي مواكبة هذه الجمعيات وتمكينها من أدوات ووسائل بيداغوجية وتدبيرية وتقنية تساعدها على خلق وإنجاز مشاريعها وتشجعها على القيام بالأدوار المناطة بها وتحسين أساليب وطرق اشتغالها.. كما يروم هذا المنتدى ضخ نفس احترافي ومهني في كل مناحي ومسالك العمل الجمعوي الذي يعنى بالثقافة والفنون والتنشيط والتربية، لترسيخ قواعد جديدة في الممارسة الجمعوية بالإقليم في أفق تجويد المنتوج الثقافي وتنويعه من خلال مشاريع وبرامج عقلانية تقوي الدينامية الجمعوية المبنية على الاجتهاد والحوار والتبادل والتطوير.. وتزيد من الإشعاع الثقافي للإقليم على الصعيد الجهوي والوطني..
هذا وسيستفيد النشطاء الجمعويون من تكوينات تقنية مباشرة في إطار أربع ورشات يؤطرها خبراء وممارسون مشهود لهم بالكفاءة وغنى التجربة. ويتعلق الأمر بالورشات التالية:
الورشة الأولى: التدبير المالي للجمعيات الثقافية، ويؤطرها الأستاذ منصور عكراش، رئيس قسم الموسيقى بوزارة الثقافة.
الورشة الثانية: تدبير المشاريع والبرامج الثقافية، ويؤطرها الدكتور عبد المجيد فاضل، مدير المعهد العالي للصحافة سابقا، ومتخصص في التدبير الثقافي.
الورشة الثالثة: هيكلة وتنظيم الجمعيات الثقافية، ويؤطرها الأستاذ عبد المقصود الراشدي، رئيس جمعية الشعلة للتربية والثقافة.
الورشة الرابعة: الحكامة الجيدة والمقاربة التشاركية في الثقافة والعمل الجمعوي، ويؤطرها الدكتور مراد الريفي، إطار بوزارة الثقافة وباحث في الشأن الثقافي والعمل الجمعوي.
وفي ذات السياق، تقام جلستان حواريتان لعرض تجارب وإنجازات بعض الجمعيات الثقافية الوطنية، يؤطرها الدكتور إبراهيم عمري.
ويشارك في الجلسة الأولى كل من رئيس جمعية الشعلة للتربية والثقافة، ورئيس الفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، ورئيس بيت الشعر في المغرب، ورئيس شبكة القراءة بالمغرب.
بينما يشارك في الجلسة الثانية كل من رئيس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، ورئيس الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي، ورئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية.
ومن جانب آخر، ولإغناء وتنويع برنامج المعرفة والتكوين لفائدة جمعويي ومثقفي وفناني الإقليم، ستقام لقاءات مفتوحة مع كل من الدكتور محمد الطوزي، أستاذ وباحث في علم الاجتماع ومدير سابق للمركز المغربي للعلوم الاجتماعية، في موضوع “الثقافة والعمل الجمعوي”. ولقاء ثان مع الأستاذ الحسين الشعبي، الكاتب العام للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، ونائب رئيس التعاضدية الوطنية للفنانين، في موضوع “الحماية الاجتماعية والقانونية للفنان”.. واللقاءان معا سيسيرهما الأستاذ عبد العالي السيباري، المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتازة، ومتخصص في التنشيط الثقافي.
وبالموازاة مع هذه الفعاليات، تقام أنشطة فنية وإعلامية لفائدة المشاركين والمستفيدين وعموم الجمهور.. منها معرض كبير يشمل منجزات الجمعيات الثقافية بالإقليم، ومشاريعها، ومنشوراتها وإصداراتها، ويعتبر هذا المعرض فضاء لعرض التراكمات وتكريس فضيلة الحوار وقيمة التبادل.
كما سيتم تنظيم حفل توقيع مسرحية “لوزيعة” وهي الإصدار الجديد للكاتب المسرحي والإعلامي الحسين الشعبي.
ولمواكبة أطوار المنتدى، تقام إذاعة خاصة يشرف على تنشيطها الأستاذ عزيز باكوش، صحفي وإطار بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس. وستحتل هذه الإذاعة فضاء خاصا تجرى فيه لقاءات مع ضيوف المنتدى ورؤساء الجمعيات والمشاركين حول فعاليات الدورة والقضايا الأساسية التي تناولتها.
وسيختتم المنتدى بحفل فني يشمل فقرات موسيقية وفنية متنوعة، وتقدم خلاله مختلف نتائج وخلاصات أشغال المنتدى في نسخته الثانية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد