ديما مسموع

تساقطات ثلجية تهم مجموعة من المناطق بالمغرب العميق

صوتكم : مولاي احمد الجعفري

همت التساقطات الثلجية الأخيرة بداية الأسبوع الجاري مجموعة من المناطق و المرتفعات بالاطلس الكبير و المتوسط وامتدت الى مناطق بالاطلس الصغير و الجنوب الشرقي ، حيث ارتدت الطبيعة البياض و اثلجت التساقطات الثلجية نفوس ساكنة المناطق التي عمتها هذه الموجة ، وما لها من أثار إيجابية على الفرشة المائية واحياء السنة الفلاحية و تنشيط المناطق الرعوية .
حيث كسا البياض عددا من مناطق المغرب العميق، بالأطلسين الكبير والمتوسط، عقب تساقطات ثلجية، شهدتها هذه المناطق، ليلة السبت الأحد، والتي زادت من زينة قممها الشامخة بحقولها ذات الوشاح الأخضر طيلة السنة. و الحالكة بمناطق جبلية اخرى لم تشهد مثل هذه الحالة منذ عقود كما حال منطقة فم زكيد واقا ايغان بإقليم طاطا.
وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صور لمناطق متفرقة من طاطا وورزازات وتارودانت بالجنوب الشرقي ، تكسوها الثلوج، وأرفقوها بعبارات الفرح والبهجة والشوق لمثل هذه المشاهد التي تسر النفوس.


وتتجدد معاناة سكان الجبال كل سنة في فصل الشتاء، مع موجة البرد القارس، لتحكي فصولا أخرى من “التهميش” و”الإقصاء” التي ترزح فيها مناطق فقيرة يعتبرها أصحابها “جحيما” و”سجنا” لهم خلال هذه الفترة من كل عام. ورغم ما لها من أثار جانبية فإن الثلوج التي تتساقط بهذه المناطق في هذه الفترة من السنة لابد أن لها أثار إيجابية جدا وهو ما لاحظه فريق جريدة ( صوتكم ) و هو ينتقل الى منطقة ” تيكوكا” باقليم تارودانت و ما حمله ميكروفون الجريدة من تصريحات عبر من خلالها العديدون عن سعادتهم رغم المعاناة بهذه التساقطات الثلجية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد