05/04/2020 / 19:37

الكتابة الإقليمية لشبيبة البيجيدي باشتوكةتصدر بلاغا تفاعلا مع الوضع الإستثنائي الذي تعيشه المملكةبسبب فيروس كورونا

____ بلاغ ______

عقدت الكتابة الإقليمية لشبيبة العدالة والتنمية بشتوكة ايت باها يومه الجمعة 03 ابريل 2020 اجتماعها العادي عن طريق تقنية التواصل عن بعد (Visioconférence ) وقد اخد موضوع جائحة كورونا المستجد كوفيد 19 حيزا مهما منه وتفاعلا مع هذا الوضع الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا ومع جهود التعبئة الوطنية لمحاصرة خطر هذا الوباء، خلصت الكتابة الإقليمية لشبيبة العدالة والتنمية اشتوكة ايت باها إلى ما يلي :
✍الاعتزاز و التنويه بالتعليمات الملكية الرامية لحماية المواطنين والمواطنات و إحداث الصندوق الخاص بتدبير و محاربة جائحة فيروس كورونا المستجد
✍الاعتزاز بالتدابير الحكومية التي همت تأهيل المنظومة الصحية ودعم الاقتصاد الوطني والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الجائحة عبر دعم العمال و الاجراء بالقطاع الخاص والقطاع غير المهيكل في ظل التوقف عن العمل في هذه الظرفية الاستثنائية.
✍دعوة الحكومة والبرلمان الى تسريع قانون السجل الاجتماعي ودعم الفئات الهشة والفقيرة.
✍دعوة الحكومة من خلال وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الى تطوير منظومة التربية والتكوين والتعلم عن بعد، من خلال الاهتمام برجال ونساء التعليم وتحفيزهم، وتأهيل المؤسسات التعليمية بالوسائل والاجهزة الالكترونية الضرورية وجعلها في متناول التلميذات والتلاميذ لإنجاح ورش التعلم الالكتروني وتحقيق المدرسة المواطنة وتكافؤ الفرص.
✍دعوة الدولة المغربية الى استثمار الاجماع الوطني الحاصل والالتفاف حول جلالة الملك نصره الله وايده في مواجهة ازمة Covid19 لتحقيق حالة الانفراج السياسي بالمغرب والدفع في اتجاه تكريس الخيار الديمقراطي كأحد الثوابت الدستورية .
✍ الاعتزاز بانخراط منتخبي الحزب في حملة التضامن والتعبئة لدعم الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.
✍ الاعتزاز بمبادرة مجلس جهة سوس ماسة بتنسيق مع والي الجهة بخصوص تخصيص اعتمادات مالية مهمة لدعم ساكنة الجهة المتضررة و دعم المنظومة الصحية بالجهة .
✍نقدر عاليا مبادرة المجلس الإقليمي لا شتوكة ايت باها بتخصيص اعتمادات مالية لدعم وتأهيل المنظومة الصحية بالاقليم .
✍نثمن ما تقوم به السلطات الاقليمية و المحلية و القوات العمومية و القوات المسلحة الملكية و الوقاية المدنية ورجال و نساء الصحة و التعليم و وموظفوا الجماعات الترابية ورجال النظافة من مجهودات نييرة التي تنم عن حس وطني عال في هذه الظرفية الإستثنائية.
✍الاشادة بمجهودات الفلاحين والعاملات والعمال الزراعين الذين يؤدون خدمات جليلة لتحقيق الامن الغذائي للشعب المغربي ،كما ندعوا جميع السلطات الحكومية المعنية الى توفير شروط الصحة والسلامة في تنقل واشتغال هذه الفئة ،والاهتمام بفئة الفلاحين الصغار .
✍دعوة رؤساء الجماعات بالاقليم الى تخصيص اعتمادات مالية لدعم الاسر الفقيرة و اقتناء اجهزة الكترونية لفائدة التلميذات والتلاميذ للمساهمة في دعم ورش التعلم عن بعد .
✍تؤكد شبيبة العدالة والتنمية بشتوكة ايت باها انخرطها الفعلي في جميع الإجراءات و التدابير الاحترازية واستمرارها في تأطير وتوعية الشباب و ساكنة الإقليم عموما بمخاطر هذا الوباء وتداعياته من خلال الانخراط في تنزيل الحملة الوطنية السادسة عشر “احميك وطني ” .
✍دعوة ساكنة اقليم اشتوكة ايت باها إلى الإلتزام التام بالتدابير الوقائية و الاحترازية المعلن عنها من طرف السلطات العمومية.
وفي الأخير ندعو الله عز وجل أن يرفع عنا البلاء و يجعل هذا البلد امنا مطمئنا و جميع بلاد المسلمين.