ديما مسموع

“جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي” تطلق دورتها ال12

حافظت على قيمة جوائزها المالية الأعلى عالميا واستمرار الترشح عبر الموقع الإلكتروني

أعلنت “جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي”: إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، فتح باب الترشح للدورة الثانية عشرة، اعتباراً من شهر إبريل الجاري، حتى 31 غشت 2023.
وحددت فترة الإنجازات المؤهلة للتنافس للفوز بفئات الدورة ال12، التي يجب أن تكون قد تحققت خلال الفترة من 16 شتنبر 2021، حتى 31 غشت 2023، وسيكون تكريم الفائزين بالجائزة في شهر يناير 2024.
وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي راعي الجائزة، أصدر قراراً بتشكيل مجلس الأمناء، وهو الرابع في مسيرة الجائزة، لتحقيق أهداف الجائزة في تطوير الرياضة والارتقاء بمستوى الإنجازات على مستوى دولة الإمارات والوطن العربي والعالم، بقيادة وتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية رئيس الجائزة، حيث عقد مجلس الأمناء برئاسة معالي مطر الطاير، اجتماعه الأول واعتمد إطلاق الدورة ال12 حسب البرنامج الزمني المعتمد.
وتنفيذاً لقرار مجلس الأمناء، وجهت الأمانة العامة للجائزة الدعوة للرياضيين الأفراد والفرق والمؤسسات الإماراتية، والعربية، والمؤسسات والاتحادات الرياضية العالمية، لتقديم ترشيحاتها للتنافس على الفوز بفئات الجائزة وفق مستويات الإنجازات الفردية والجماعية ومحور التنافس ضمن الفئة المؤسسية.
وتستعد الجائزة لاستلام ملفات الترشح للمئات من المبدعين في مختلف مجالات العمل الرياضي، لتواصل دورها الرائد في نشر ثقافة الإبداع في العمل الرياضي، والارتقاء بمستوى الإنجازات من خلال دعم وتكريم المبدعين في مختلف مجالات العمل الرياضي، وهو الدور الذي لعبته الجائزة منذ انطلاقتها.
ومن بين الجهات التي توجه الدعوات لها للمشاركة في كل دورة، المنظمات الرياضية الدولية التي تضم 204 لجنة أولمبية وطنية، و178 لجنة بارالمبية، و33 من الاتحادات الرياضية الدولية للرياضات الأولمبية الصيفية، و7 اتحادات رياضية دولية للرياضات الأولمبية الشتوية، وكذلك 69 اتحاداً ولجنة أولمبية وطنية عربية، و34 من الاتحادات الدولية المعترف بها من اللجنة الأولمبية الدولية، التي ستكون مدعوة للتنافس على الفوز بالفئة المؤسسية، فيما يتنافس الرياضيون من لاعبين ومدربين وإداريين وحكّام وفرق أندية ومنتخبات من دولة الإمارات والوطن العربي للفوز بالجوائز الفردية والجماعية.
وتبلغ قيمة الجوائز التي ينالها الفائزون مجتمعين في الدورة، 7 ملايين و500 ألف درهم إمارتي، حيث حافظت الجائزة على قيمة الجوائز من أجل دعم الرياضيين واستمرار تشجيعهم وتكريمهم بجوائز هي الأكبر على الإطلاق في الجوائز الرياضية على مستوى العالم، كما حافظت على فئات التنافس في الجائزة، إلى جانب الفئات التقديرية الخاصة، وكذلك استمرار تكريم فئة الناشئين بالآلية المتبعة نفسها، وهي منح الجمهور حق التصويت لرياضييهم، وأن يكون احتساب النتيجة النهائية بنسبة 50% للجمهور، ومثلها لقرار لجنة التحكيم، على أن تكون فترة تصويت الجمهور من 1 نونبر 2023، حتى يناير 2024.
وأعلنت الجائزة استمرار الترشح عن بعد وبطريقة لا ورقية، عبر الموقع الإلكتروني، وتطبيق الجائزة عبر الهواتف الذكية، الذي يتيح أيضاً التسجيل وتقديم ملف الترشح وتحميل المستندات المطلوبة للترشح.
كما اعتمدت الجائزة استمرار العمل بنظام التحكيم عن بُعد، على أن يكون توزيع ملفات التحكيم عليهم بآلية تمنع أي حكم من تحكيم أي ملف لرياضي أو مؤسسة من دولته، وسيكون تجميع قرارات ونقاط كل عضو في لجنة التحكيم وحسابها ضمن برنامج مصمم من قبل فرق عمل الجائزة لضمان قواعد النزاهة والشفافية والحيادية في التحكيم، وقد جرى تطبيقه بنجاح منذ الدورة ال10.
فئات الجائزة:
‌1- فئة الإبداع الرياضي الفردي: تمنح هذه الجائزة للأفراد من اللاعبين والمدربين والإداريين والحكام الذين حققوا إبداعات رياضية على المستوى المحلي والعربي والدولي.
2- فئة الإبداع الرياضي الجماعي:
تمنح هذه الجائزة للفرق التي حققت إبداعات رياضية على المستوى المحلي والعربي والدولي.
3- فئة الإبداع المؤسسي: تمنح هذه الجائزة للجهات الرياضية التي حققت إبداعات رياضية على المستوى المحلي والعربي والدولي.
مستويات الجائزة:
1- المستوى المحلي للرياضيين والمؤسسات الرياضية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
2- المستوى العربي للرياضيين والمؤسسات الرياضية من جميع الدول العربية.
3- المستوى العالمي للاتحادات الرياضية الدولية واللجان الأولمبية والبارلمبية والمؤسسات الرياضية الدولية.

** الإطار الزمني للأعمال المؤهلة للمشاركة

• الإنجازات الرياضية والإبداعات الفكرية الرياضية الفردية والجماعية التي أنجزت ما بين بين 16 شتنبر 2021 حتى 31 غشت 2023.

** البرنامج الزمني للدورة الثانية عشرة

* بدء تسليم الترشيحات أبريل 2022
* آخر موعد لاستلام الترشيحات 31 غشت 2023
* إجراءات التحكيم والمفاضلة شتنبر – أكتوبر 2023
* إعلان أسماء الفائزين في نونبر 2023
* حفل تكريم الفائزين في يناير 2024

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد