07/07/2020 / 19:24

بعد بلاغ وزارة الأوقاف حول إعادة فتح المساجد ، هل تعود الملاهي الليلية لاستئناف نشاطها .

صوتكم : ابراهيم احمد الحنفي

من المنتظر أن تستأنف الكباريهات والملاهي الليلية، الحاصلة على رخصة التنشيط الموسيقي، إضافة إلى مقاهي “الشيشة”، نشاطها، في 11 يوليوز الجاري، حسب ما توصلت به ” صوتكم” من مصادر متطابقة، في الوقت الذي أشارت معلومات من مصادر مهنية، إلى تاريخ 14 يوليوز، أو نهاية الشهر الجاري. وأضافت المصادر نفسها أن العودة إلى توقيت ما بعد منتصف الليل بالنسبة إلى الحانات والمطاعم سيكون بالتزامن مع فتح أبواب الملاهي الليلية، واستأنفت مجموعة أخرى من المطاعم المعروفة بالعاصمة الاقتصادية (التي لا تقدم الموسيقى) نشاطها المعتاد خلال الأسبوع الجاري، (رغم أنها كانت مشمولة بمرحلة التخفيف)، مع الالتزام بالإقفال في الحادية عشر ليلا، مع ضرورة تقديم الأكل على الطاولة لزبنائها ومنع الوقوف في “الكونتوار”، حرصا على احترام شرط التباعد الاجتماعي.
وزارت ” صوتكم” اليوم ، إحدى المقاهي و هي تستعد لاستئناف نشاطها بمنطقة ” بورنازيل” بالدار البيضاء، حيث أكد لنا مسير المقهى و التي تقدم ” الشيشة ” أن استئناف “النشاط” له علاقة بنوعية الرخصة التي يتوفر عليها صاحب المحل، وأضاف المتحدث إلينا انه يسود ارتباك كبير وسط أرباب الحانات والمطاعم والكباريهات ومقاهي الشيشة، بسبب عدم توصلهم بأي معلومات رسمية من السلطات المختصة، حول التاريخ الذي يمكن لهم فيه استئناف عملهم، مما أدى لديهم إلى حالة من الضبابية وعدم الفهم .


نشير أنه فتحت بعض الحانات أبوابها خلال الأسبوع الجاري، فيما ظلت أخرى في انتظار أي إشارة من الجهات المختصة، خوفا من أن تفقد رخصتها أو تتعرض للعقاب،
كما أن عددا من الحانات بالبيضاء، كانت تستعد إلى فتح أبوابها من جديد يوم (السبت) الماضي ، بعد شهور من الإغلاق بسبب انتشار وباء “كوفيد 19 ”، قبل أن تتوصل بتعليمات حول تأجيل الأمر إلى 11 يوليوز، مباشرة بعد انتهاء فترة الحجر الصحي. ويتعلق الأمر فقط بالحانات التي تقدم المشروبات الروحية بدون أكل، والحاصلة على الرخصة من فئة( أ)، المتعلقة ب”البارات”، والتي يتوجب عليها أن تغلق على الحادية عشر ليلا، وهي الفئة نفسها التي تم استثناؤها من المرحلة الثانية من تخفيف الحجر الصحي، في الخبر الذي سبق أن تداولته وسائل الإعلام، بعد صدور البلاغ الرسمي من وزارتي الداخلية والصحة، حول تخفيف الحجر.
في وقت استبشر فيه أصحاب الملاهي خيرا خاصة بعد صدور بلاغ وزارة الأوقاف حول فتح المساجد ابتداء من ( الأربعاء ) المقبل ، حيث كان التخوف واردا من ردة فعل الأوساط المحافظة، مع العلم أيضا، أن هناك مصادر رجحت أن يفتح الجميع بعد انتهاء فترة الحجر الصحي في 10 يوليوز المقبل، تفاديا “لكل ما من شأنه”. ان يخلق ضجة في أوساط هؤلاء .