ديما مسموع

الأمن المغربي في مقدمة تأمين كاس العالم بقطر 2022

 

صوتكم: مولاي احمد الجعفري

قام السيد عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني،اول أمس الأربعاء، بزيارة لدولة قطر في إطار احتضانها لمعرض “ميليبول قطر 2022 والذي شهد مشاركة وزراء وقادة شرطة من 16 دولة وهي الكويت وسلطنة عمان والمغرب والأردن ولبنان وفلسطين والجزائر والسودان ومالي وفرنسا وألمانيا ومولدوفا وكوسوفو والبوسنة والهرسك وأذربيجان وطاجيكستان.
وعلى اثر هذه الزيارة عقد السيد الحموشي سلسلة لقاءات مهمة مع مسؤولين سامين بقطر، على هامش زيارته للدولة بمناسبة مشاركة المغرب في المعرض الدولي للأمن الداخلي و الدفاع المدني “ميليبول قطر 2022” المخصص للأمن الداخلي للدول الذي يقام في الفترة ما بين 24 إلى 26 ماي الجاري.
وبحسب ما نشرته وزارة الداخلية القطرية عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، فقد استُقبِل عبد اللطيف حموشي من طرف الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية دولة قطر، ثم استقبل بعدها من طرف مدير الأمن العام القطري سعد بن جاسم الخليفي، وجرى خلال هذه اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة المغربية، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، لا سيما في المجالات الأمنية.
وكشفت الصحف ووسائل الإعلام القطرية اهتمام الدولة القطرية ورغبتها فى الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال الأمن خصوصا فيما يتعلق بتأمين مباريات كرة القدم لاسيما مع اقتراب تنظيم قطر لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، حيث أكد رئيس الوزراء القطري حرص بلاده على أن يتم تنظيم هذا المونديال في “أرفع مستويات الأمن والأمان في تاريخ المونديالات”.
و تأتي هذه الزيارة في إطار التنسيق الأمني واستعداد قطر لاستضافة كاس العالم 2022 على أراضيها. تجسيدا للعلاقات الاستراتيجية والمتميزة التي تربط المملكة المغربية ودولة قطر بفضل الأواصر القوية التي تجمع الملك محمد السادس، بأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث سبق وانعقدت في وقت سابق عدة لقاءات عمل جمعت وزير الداخلية والجنرال دو كوردارمي قائد الدرك الملكي، والمدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمراقبة التراب الوطني بوفد رفيع المستوى من دولة قطر مند مدة وكانت هذه الجلسات العمل قد خصصت لتدارس سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في ميدان تأمين التظاهرات الرياضية الكبرى في أفق تنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022″.
وذلك تأكيدا على عمق الأواصر المتينة والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث تم التعبير عن استعداد المملكة لوضع التجربة التي راكمتها قطاعاتها الأمنية، من مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي، في مجال تدبير وتأمين التظاهرات الرياضية الدولية الكبرى، رهن إشارة الأشقاء في دولة قطر، وذلك وفق نظرة شمولية مشتركة ترمي إلى تظافر الجهود وتقاسم الخبرات وتوطيد التعاون الأمني بين البلدين بموجبه سيتم تخصيص 6000 ست الاف رجل امن و درك ملكي لتأمين التظاهرة الأكبر على الصعيد الدولي في المجال الرياضي .
وقد اكد السيد عبد اللطيف الحموشي استعداد المملكة المغربية لدعم دولة قطر الشقيقة وتقديم كافة الإمكانات والوسائل البشرية واللوجستية من أجل إنجاح تنظيم الحدث الكروي البارز لبطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022″.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد