ديما مسموع

ميدلت: بشرى سارة تنتظر تلاميذ وتلميذات 21 دوار من أيت عياش..؟؟

   

إبتداء من الموسم الدراسي المقبل 2022/2023 لن يضطر تلاميذ وتلميذات مداشر أيت عياش – إنطلاقا من مدشر اجلموس نايت عياش وصولا الى أبعد دوار الذي هو تمالوت المتواجد بسفح الجبل، وعلى طول ضفتي واد انسكمير بما مجموعه 21 دوار بالإضافة لمدشر توراوت التابع ترابيا لتونفيت – الى الانتقال لمتابعة دراستهم في الثانويات التأهيلية بمدينة ميدلت وما يتبع ذلك من معاناة ومصارف. فمن المنتظر ان تحتضن بدءا من شتنبر من هذه السنة 2022 الثانوية الإعدادية لايت أمغار تلاميذ الجدع المشترك كمرحلة أولى بعد تأكد التحاق الاساتذة المنتقلين في الحركة الانتقالية للعمل بالثانوية التأهيلية المزمع انشاؤها والتحاق الأطر التربوية بها بعد الانتهاء من اشغال البناء، كمرحلة ثانية.
وبالفعل بعد تأمين البقعة الأرضية والتي هي بمحاذاة الثانوية الإعدادية لأيت أمغار، أُعطيت الانطلاقة الفعلية لأشغال بناء هذا الصرح التربوي الكبير ، الذي سيخفف لا محالة على ساكنة ايت عياش العديد من الأتعاب والأعباء التي كانت تثقل كاهلهم في السنوات الماضية. كما ستساهم هذه المؤسسة التعليمية الجديدة في تمدرس جيد لابناء ايت عياش وبناتهم وكذا التقليل من حدة بعض الظواهر السلبية كالإكتضاص بالمدينة، والانقطاع الدراسي المبكر بالأرياف، والهدر المدرسي عند الفتاة القروية بايت عياش عموما. كما سبقت الإشارة إلى ذلك، بعد تعيين الوعاء العقاري المحتضن، وبعد توقيع المحاضر مع السلطات المعنية وباقي المتدخلين والشركاء، ماهي الا أشهر قليلة وسترى هذه المنشأة التربوية النور بايت أمغار. وقد استحسنت الأسر وجمعيات المجتمع المدني ومتتبعي الشأن المحلي خبر بداية الأشغال وازدياد هذا المولود التربوي المبارك الذي تاخر كثيرا.
وبالمناسبة، بالإضافة لهذه الثانوية، سيتعزز العرض المدرسي بجل المداشر الأهلة بالسكان ببناء أكثر من عشرة بنيات مدرسية خاصة بالتعليم الأولي، وبناء اقسام أخرى ببعض المدارس الابتدائية بنفوذ الجماعة الترابية لأيت عياش.
المشروع مهم للغاية، وحيوي للمنطقة ككل خصوصا ان أكثر من 700 تلميذ وتلميذة تتابع دراستها باعدادية ايت أمغار وبعد الانتهاء من بناء الثانوية المستحدثة سيصل عدد التلاميذ الى ما يفوق 1200 او أكثر.
حميد الشابل.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد