19/07/2020 / 00:33

كورونا أهون من لدغات الأفاعي بإقليم طاطا. حالات ترسل المصابين إلى مستشفى الحسن الثاني بأكادير.

صوتكم : مولاي أحمد الجعفري

يعيش إقليم طاطا بشساعته الجغرافية هذه الأيام على حوادث متفرقة للدغات الأفاعي السامة . فرغم الطوق الذي يشهده الإقليم عن الخبر فإن ما تسرب لدينا يفيد أن العديد من الحالات شهدها الإقليم أمس السبت . استدعت معها نقل المصابين لمستشفى الحسن الثاني بأكادير، و حسب مصدر ( صوتكم ) فإن سيدة شابة حالتها حرجة ، كما أن راعي غنم لدغته أفعى سامة في وقت فيه حديث عن إصابة أخرى، استدعت كلها النقل للمستشفى الجهوي في غياب المصل المضاد بالمستوصفات الصحية بالمنطقة.
كما حملت صفحات فيسبوكية نشيطة بالمنطقة الخبر ( tata24) كتبت عن الموضوع مشيرة ان مصابة حالتها جد حرجة .
الم يكن الأجدر بالمسؤولين عن القطاع الصحي تزويد المستوصفات الصحية بالامصال المضادة للسموم ، مع دروة الإصابات التي تهدد حال الساكنة .


نشير و للامانة ان القطاع الصحي رغم ما يعانيه من عجز في بعض الأدوية و الاطقم الطبية ، شهد انتعاشة كبيرة و تحسن منذ تولي مندوب الصحة ابن الإقليم مسؤولية هذا القطاع . الا ان الاكراهات الكبيرة التي تواجهه تفوق إمكانيات المندوب و الاطقم الصحية . رغم المجهود الكبير الذي يبدل في هذا الإطار و نجاح الطاقم الطبي مع جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث استطاع السيطرة على الوضع مع شفاء جميع الحالات الثلاثة التي وردت على المستشفى المحلي بطاطا . و تسجيل وفاة شخص مسن يعاني من أمراض مزمنة تم نقله لمستشفى الحسن الثاني بأكادير قبل أن يفارق الحياة.