ديما مسموع

في سابقة هي الأولى من نوعها توقيف تلميذة عن الدراسة بسبب الحجاب

صوتكم : مولاي احمد الجعفري
في سابقة خطيرة هي الأولى من نوعها تم توقيف تلميذة عن الدراسة لمدة عشرين يوما بإحدى الثانويات الاعدادية بفاس، وحسب نص البلاغ الذي توصلت ” صوتكم ” بنسخة منه ( لم يتسنى لنا معرفة مدى صحته) فقد انعقد مجلس تأديبي يوم الاثنين 06 يونيو على الساعة العاشرة و النصف صباحا، داخل المؤسسة التعليمية نجم عنه قرار توقيف التلميدة ” حنان الروفلي” لمدة عشرين يوما مع السماح لها باجتياز الفروض و الامتحان الموحد فقط خلال هذه المدة .
وبعث والد التلميذة، حنان الروفي، شكاية وجهها إلى المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفاس، تتوفر( صوتكم ) على نسخة منها ،جاء في الرسالة ان قرار توقيف ابنته عن الدراسة جاء “في ظروف وحيثيات متسارعة تؤكد نية مبيتة للانتقام من تلميذة طلب منها نزع حجابها بإحدى الأنشطة بالمؤسسة”.
واعتبر والد التلميذة ما حصل لابنته “شططا واضطهادا باستعمال السلطة”، مضيفا أن توقيفها تم “دون سابق إخبار أو مبرر، وهي التلميذة المجدة التي تدرس بالثالثة إعدادي بمؤسسة قاسم أمين سهب الورد المقبلة على الامتحان الجهوي في نهاية الموسم الدراسي ونتائجها الدراسية لأدل على ذلك”.
وأضاف : “وحيث أني استفسرت عن ذلك بالمؤسسة أخبرت بأنها عرضت على المجلس المجلس التأديبي دون إخباري كأب لها وولي أمرها أو حتى حضورها في المجلس للدفاع عن نفسها”.
وهو ما اعتبره والد التلميذة “خرقا واضحا لكل المذكرات والمرجعيات المنظمة في هذا الشأن”، مشيرا إلى أن “هذه الواقعة سبقتها وقائع أخرى ارتبطت بالتهجم لفظيا على ابنتي واضطهادها وحجزها في مكتب بالإدارة وحدها لمدة ساعتين مما سبب لها أزمة نفسية تركت أثرا بليغا لديها”.
وأضاف صاحب الشكاية أن “مدير المؤسسة خاطب ابنته بعبارة القول “إلا بغيتي تشاركي فالانشطة زولي الفولار ولبسي التجين وأنا كاع مكنفتخر بهاد اللباس ديال الحمقى ” وذلك على إثر نشاط تربوي نظم بالمؤسسة في 20 ماي 2022 مطالبا إياها بإزالة لباسها وحجابها متجاوزا بذلك حده وحدود صلاحياته و جميع الحقوق التي يخولها دستور المملكة والقوانين في دولة إمارة المؤمنين”.
واضاف عادل الروفي، والد التلميذة حنان، أنه “ابنته أصبحت بين الفينة و الأخرى تصاب بحالة هلع نفسية صعبة وبكاء هستيري كلما ولجت القاعة التي أهانها فيها المدير او تذكرت الموضوع”.
والتمس من المدير الإقليمي “التدخل العاجل والفوري لإيقاف هذا القرار والوقوف على هذة النازلة حرصا على تمدرس الفتاة وضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ لتستفيد من حصص الدعم التي برمجتها الوزارة الوصية خاصة وأنها مقبلة على اجتياز الامتحان الجهوي نهاية الموسم”

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد