ديما مسموع

أكادير تحتضن المهرجان الدولي للشريط الوثائقي

محمد بوسعيد

تحتضن مدينة اكادير في الفترة الممتدة مابين 12 إلى 17 يونيو المقبل ،فعاليات الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي فيدادوك ،والذي تنظمه جمعية الثقافة والتربيه بواسطة السمعي البصري،وذلك تحت شعار :”السينما في كل مكان ،السينما للجميع “.
هذا ويعتبر هذا المهرجان اول تظاهرة سينمائية وطنية تعنى بالشريط الوثائقي .ولهذه الغاية وغيرها ،نظمت ندوة صحفية يوم الأربعاء 8 يونيو الجاري، باكادير ،سلط المنظمون الضوء من خلالها ،على البرنامج الرسمي لهذه النسخة ،والتي تتميز بمشاركة ما يربو عن 12 شريطا روائيا طويلا ،منها تسعة ستعرض في جلسة خاصة وشريطين عالميين سيعرضان لأول مرة،وذلك بقاعة إبراهيم الراضي التي ستحتضن اطوار ه ،وعروض خاصة بكل من إنزا،بنسركاو،حي الداخلة ،تكوين،ايت ملول ،ايت ميلك،ماسة وتزنيت،سعيا من الجمعية المنظمة،إلى الانفتاح على محيطها،بتقديم عروض بالهواء الطلق .
إلى ذلك ،سبسهر على تتبع هذه الأفلام خماسي لجنة تحكيمية متكونة من المخرحة المغربية مريم بكير و المخرجة الفرنسية بيير بريتاس ،إلى جانب شيراز العنري،المديرة العامة السابقة للمركز الوطني للسينما والصورة والوزيرة السابقة للشؤون الثقافية بتونس ،المخرج المغربي محمد سعيد اوما ،مدير الصندوق الافريقي للاشرطة الوثائقية والمخرج المالي عثمان ساما سيكو.
ويأمل المنظمون أن تكون هذه الدورة ،تظاهرة سينمائية مغربيةمؤسسة على الفيلم الوثائقي ،وجعله محورا استراتجيا بين إفريقيا والعالم العربي والاوروبي .
وقد خصصت هذه النسخة لتكريم روح المخرجة دليلة النادر والمخرجة ماريان اوتير .وموازاة مع هذا المهرجان ،ستتخلله ورشات وندوات ودورات تكوينية وماستر كلاس،والتي يراهن من خلالها إلى تعلم ابجديات استعمال تقنيات وادوات الإنتاج السينمائي الدولي المشترك.


ولم تفت الفرصة المنظمون في ذات الندوة ،دون أن يرسلوا رسالة إلى مسؤولي مدينة اكادير ،تدعو إلى افتاح أبواب القاعات السينمائية وبناء مراكز القرب للساكنة .والحال أن هذا الموعد سنوي أضحى ملتقى لعشاق الشريط الوثائقي من مختلف بقاع العالم ،لأجل تبادل الخبرات والتجارب ،على اساس ان تصير مدينة الانبعاث قطبا حضاريا لجميع الثقافات بتجلياتها .فضلا على أن القاعات السينمائية تشكل رافدا من روافد النهضة الثقافية والفنية ،ورافعة بدور طلائعي لتغذية روح المواطن و مؤهلاته.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد