ديما مسموع

السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول يحضر الجمع العام العادي لجمعية أبفيل.

 

في إطار جمعها العام العادي لموسمي 2019/2020 و 2020/2021، عقدت الجمعية المغربية للمنتجين و المنتجين المصدرين للفواكه و الخضر “أبيفيل” يومه السبت 18 يونيو 2022 على الساعة العاشرة صباحا بمعهد الزراعة و البيطرة -مركب البستنة- بايت ملول لقاءا تحت شعار، قطاع الفواكه و الخضر : معاناة جراء الارتفاع المهول لمدخلات الإنتاج و الاضطرابات الدولية، و ذلك بحضور: رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة و المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي و ممتل المديرية الجهوية للفلاحة وعدة فعاليات اقتصادية ذات الصلة بالقطاع.


تخلل اللقاء عروضا تهم كلا من :
*معاناة قطاع الفواكه و الخضر من جراء الارتفاع المهول لمدخلات الإنتاج و الاضطرابات الدولية،
*وقع ارتفاع أثمان المدخلات الفلاحية على تكلفة الإنتاج و القدرة التنافسية للمنتوجات المغربية،
*مشروع تحلية الماء و الآفاق الزمنية لتزويد المنتجين في ظل أزمة الموارد المائية،
*التامين التكميلي على المرض في إطار مشروع التأمين الإجباري و كذا التغطية الصحية في الخارج.
و بعد المناقشة تم تقديم التقريرين المعنوي و المالي للجمعية للموسمين المعنيين و تقرير مدقق الحسابات و المصادقة عليهم.


و يندرج هذا اللقاء في إطار مقاربة تشاركية مبتكرة و ناجعة تعتمد على تعبئة كافة المتدخلين المعنيين للتشاور و التحاور من أجل تطوير و استدامة القطاع تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية التي تعتبر القطاع الفلاحي خزانا أكثر دينامية للتشغيل و لتحسين ظروف العيش و الاستقرار، بحيث يوفر ما لا يقل عن 200 الف منصب شغل و يعمل على توفير الأمن الغذائي بانتاج ما يصل إلى اكثر من سبعة ملايين طن سنويا علاوة على ما تدخره صادرات من عملة صعبة للاقتصاد الوطني و ياتي ذلك في إطار استراتيجية الجيل الاخضر 2020/2030 و التي تضع العنصر البشري في صلب اهتماماتها و تهدف إلى تقوية القطاع و ضمان استقراره وفقا للنموذج التنموي الجديد الذي أكد على ضرورة تثمين القطاع الفلاحي لما له من مكانة هامة في الاقتصاد الوطني، و اعتماد فلاحة عصرية و مسؤولة إيكولوجيا و اجتماعيا لضمان إدماج الفلاحين و تيسير ولوجهم إلى حماية اجتماعية معممة، و أيضا تعزيز الكفاءات البشرية و تشجيع البحث و الابتكار من حيث استعمال الوسائل التكنولوجية المتطورة لضمان القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية و حفظ المياه بغية التوفيق بين إنتاجية القطاع و استدامته .
وتميز اللقاء بحضور السيد عامل عمالة انزكان الذي حرص على مواكبة القطاعات الانتاجية التي توفر الشغل ليد عاملة مهمة بتراب كل الجماعات بصفة مباشرة في الضيعات او محطات التلفيف او على مستوى الوحدات الصناعية المختصة في الصناعات التحويلية الغدائية او بسوق الجملة بانزكان
وتفاعلا مع. الحضور استغل السيد العامل المناسبة لبسط المجهودات المبذولة من كافة القطاعات الحكومية والتي تسعى لتحسين مستوى الاداء الفلاحي وتثمين المنتوجات والانفتاح على التجارب الناجحة التي تطورها الوزارة الوصية بمختلف ربوع المملكة والتصدي للتحديات المرحلية مع العمل على تنويع الاسواق وبذل مجهود استثنائي لمواصلة العمل بالسوق الافريقية واستثمار العمل الكبير التي انجزه جلالة الملك محمد السادس خلال الزيارات التاريخية بهاته البلدان التي اصبحت مجال اهتمام اقتصاديات عالمية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد