23/07/2022 / 13:27

انطلاق عملية “من أجل الحياة … كلنا معنيون” بشوارع كلميم للتوعية بشأن حوادث السير.

تواصل جمعية تمونت إفران الأطلس الصغير عمليتها التواصلية الميدانية مع مستعملي الطريق و التي تستمر ابتداء من 4 يوليوز الى غاية 30 شتتبر 2022 تحت شعار ” عطلة آمنة للجميع” . و تروم هذه العملية الى ترسيخ ثقافة السلامة الطرقية لدى المواطنين خاصة الأجيال الصاعدة وتوعيتهم بالمخاطر المحدقة بهم داخل الفضاء الطرقي من خلال بث خطابات تحسيسية للرفع من مستوى الحذر، تذكير مستعملي الطريق بقواعد السياقة الآمنة وذلك بتوزيع مطويات ومطبوعات ومحامل تحسيسية بضرورة الالتزام بقوانين السير و اعتماد السياقة الرشيدة من خلال اجتناب السلوكات المحفوفة بالمخاطر على غرار السرعة المفرطة و التجاوز الممنوع و استعمال الهاتف المحمول أثناء السياقة و هضم حقوق الراجلين في الطريق العام وعدم السياقة في حالة تعب او تحت تأثير النوم والمخدرات. كما تم التركيز على ضرورة ارتداء الخودة الواقية بالنسبة لسائقي الدرجات بجميع أنواعها.

و يأتي تنظيم هده العملية في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية و تنفيذ مخطط الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية الخاص بالفترة الصيفية لسنة2022، والذي يهدف لمواكبة الحركية الكثيفة التي تعرفها الفترات الصيفية من خلال التواصل المكثف والمباشر مع مستعملي الطريق، بالتعاون والتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني المتخصصة في السلامة الطرقية.

و أشار الأستاذ الكبوس المحفوظ أن هذه العملية التحسيسية المباشرة ستمتد لمدة 40 يوما عبر ثلاث مراحل. الأولى 16 يوما و الثانية 16 يوما كذاك ستخصصان للتواصل مع كافة مستعملي الطريق بالشوارع الرئيسية و الأسواق الأسبوعية و أماكن تجمع المواطنين.
أما المرحلة الأخيرة 8 أيام ستخصص لعمليات التربية الطرقية بالمؤسسات التعليمية و دور الشباب.