09/08/2022 / 17:43

ابناء رجال التعليم يحرمون من منحة الجامعة..؟؟

” لا تضيع وقتك في ملء الوثائق والأوراق، فابناء وبنات رجال التعليم الحاصلين على شهادة الباك ألوريا لا يحصلون على المنحة المخصصة كدعم حكومي للطلبة، كغيرهم من ابناء المغاربة، من أجل مسايرة الدروس والتحصيل الجامعي الشاق، والذي يتطلب سنوات من الكد والاجتهاد. !! “
كلام وجهه أحد الأساتذة الذين تجاوز عمره الخمسين، لأحد زملائه بعد نجاح توأميه في اجتياز امتحانات الباك ألوريا هذ السنة، ولأن مدينتهم لا تتوفر على مؤسسة جامعية او كلية فإنهما مضطران بدء من الموسم المقبل للانتقال الى مدينة كبيرة كفاس او مكناس….
بعد برهة من الزمن أجابه زميله:
” اعلم ذلك، واصدقك القول لقد دارت بيا الدنيا، ولا يأتيني النوم هذه الأيام، ولا اعتقد ان الأرق سيفارقني فيما تبقى من العطلة الصيفية، فالحمل ثقيل واليد قصيرة والأبناء يسالون باستمرار لماذا وزارة التعليم تحرم ابناء موظفيها من هذا الدعم ومن هذه المنحة؟
بمرارة كل أب في مكاني، قطعا يقف عاجزا عن إيجاد الرد المناسب والمقنع. رغم ان الكل يعلم ان هذا القطاع منذ الاستقلال الى الآن لا يستقبل إلا الطبقات الكادحة والفقيرة. كما تلقى في السنوات الأخيرة ضربات متتالية متمثلة في سلسلة من التراجعات عن المكتسبات من حيث التقاعد، والترقيات ومعدل الاستفادة منها… ومع هذا الغلاء الفاحش، الأجرة هي الأخرى مجمدة وتتآكل وبالكاد تكفي للأساسيات. يضاف هذا الحمل ونحن في هذا العمر، بصراحة، مسؤوليات لا طاقة لنا بها. والطامة لا احد يكترث بنا وحتى سنوات عمرنا المديدة التي قضيناها في التدريس وخدمة الوطن لم تشفع لنا”
ويستطرد:
” عديدة هي القطاعات التي تكرم مستخدميها وموظفيها وتخصص لهم العديد من الامتيازات والتحفيزات إلا قطاع رجال ونساء التعليم لا تعويضات لا تحفيزات وفوق هذا حرمان الأبناء من منحة الجامعة…..!؟ “
جريدة صوتكم حضرت هذا الحوار، وتتساءل بدورها حول صحة ما جاء فيه!؟ وعن مدى صحته ومصداقيته؟؟
حميد الشابل