ديما مسموع

جماعة الدار البيضاء توقف عدادات السقي لترشيد استهلاك الماء…

 قررت جماعة الدار البيضاء وقف عدادات الماء المتواجدة بالحدائق على مستوى المقاطعات الـ16، وذلك في إطار التدابير الخاصة بترشيد استعمال هذه المادة الحيوية.
وحسب ما أكده عضو المجلس الجماعي للدار البيضاء كريم كلايبي فإن تعليمات وجهت إلى المقاطعات لوقف العدادات الخاصة بسقي المساحات الخضراء.
وأشار نائب رئيس مقاطعة عين السبع، ضمن تصريح له، إلى أن 700 عداد جرى وقف أداء فواتيرها من لدن المجلس الجماعي، وذلك للحد من هدر الماء الشروب في سقي المساحات الخضراء.
كما وجهت الجماعة، وفق المتحدث نفسه، تعليمات للشرطة الإدارية قصد مراقبة استعمال المياه من لدن أصحاب محلات غسل السيارات.
وينتظر أن تعمل جماعة الدار البيضاء على تكثيف مراقبة الفضاءات التي تستعمل المياه بشكل كبير، مع فرض عقوبات على مخالفي التوجيهات الصادرة عن السلطات العمومية.
وتراهن الجماعة ذاتها، التي مازالت وضعية الماء فيها غير مقلقة، على مشروع تحلية مياه البحر، الذي من شأنه التقليل من مخاطر الاستعمال المكثف للمياه.
ويدعو منتخبون في المجلس مسيري الشأن المحلي بالدار البيضاء إلى الاعتماد على تدوير المياه العادمة من أجل استغلالها في سقي المساحات الخضراء، إلى جانب الاعتماد على مياه العيون التي تم طمرها، وذلك لإنقاذ الحدائق من الضياع.
كما يؤكد مسؤولو الدار البيضاء أن قطع الماء عن المدينة غير وارد، مشيرين إلى أن تدابير عديدة تم اتخاذها لتفادي الوصول إلى مرحلة قطع هذه المادة الحيوية عن الساكنة، وجعل ذلك آخر حلقة ضمن تدابير الحفاظ على الماء.
وكانت وزارة الداخلية دعت، في دورية لها، الولاة والعمال، في ظل “الوضعية الصعبة”، إلى التقيد بالتدابير التي سبق الإعلان عنها في مذكرة سابقة، وعقد اجتماعات مستعجلة بهدف تنفيذ الإجراءات اللازمة للإدارة الرشيدة للموارد المائية وضمان إمداد السكان بمياه الشرب.
صوتكم/متابعة:جمال بنوشن

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد