ديما مسموع

الدخول المدرسي، وبعض الاكراهات…التسجيل نموذجا…؟؟

لا حديث بين الناس هذه الأيام إلا عن الدخول المدرسي، وما يرافقه من عمليات ومتاعب. بدءا من تسجيل فلذات الأكباد بالمؤسسات التعليمية، مرورا بشراء اللوازم والكتب المدرسية، الملابس الجديدة، والتنقل…وما يرافق ذلك من صعوبات واتعاب تثقل كاهل الأسر المغربية.
وفي هذا الصدد سُجلت العديد من الملاحظات فيما يخص التسجيل، من بينها على سبيل المثال لا الحصر:
عدم توحيد مبالغ التسجيل، حيث أنها تختلف من مؤسسة تعليمية عمومية الى اخرى، وهذا في مختلف الاسلاك التعليمية الابتدائية، الاعداديات الثانوية والاعداديات التأهيلية، ويظهر هذا جليا في ما يخص مساهمة جمعية الآباء، بعض الأولياء الذين التقيناهم يسائلون الجهات المعنية:
هل هذه المساهمة ملزمة؟ حيث تصل احيانا الى مٓبالغ مُبالغ فيها، مثلا 50 درهم او اكثر في العالم القروي او في الأحياء الشعبية المهمشة للتلميذ الواحد، في الوقت الذي نجد اربع او خمس ابناء من نفس الأسرة، وبالتالي يصبح مجموع المبلغ المحصل عليه فوق طاقة الأسرة التي تعيش الهشاشة والفقر….
يقول أحد الاباء: ” خمس الاف ريال، راه خنشة ديال فرينة، والسكر واتاي ديال شهر”
(مع ان العديد من جمعيات آباء واولياء الأمور تُؤٓسس، في ظروف فيها نقاش، احيانا حتى دون اخبار الجميع يقول اخر…وقد يمنع التلميذ من ولوج مقاعد الدراسة حتى اداء ما عليه من واجبات مالية يقول يصرح أحدهم.
وهل من الضروري الزام التلاميذ اثناء التسجيل بالأظرفة المتنبرة ومن بينها ظرف مضمون- سطر تحت البريد المضمون- (ونحن في زمن الهاتف المتنقل الرخيص الثمن) مع وجود مؤسسات تعليمية لا ترسل النتائج عبر البريد…ولا يتم استرجاع الأظرفة في آخر السنة ..!؟
وقت التسجيل صادف الدخول الرسمي للتلاميذ والتلميذات هذه السنة وما صاحب ذلك من اكتظاظ وازدحام…في الوقت الذي ينص القانون على المداومة قبل استئناف الدراسة…!!
من المهم الإشارة إلى أن العديد من المؤسسات التعليمية تستحضر الظروف الاستثنائية التي تعيشها اغلب الأسر المغربية، وتضع نصب عينيها التيسير بذل التعسير. لكن في نفس الوقت مؤسسات أخرى تبالغ في بعض الإجراءات البروقراطية التي اكل عليها الدهر وشرب، والطامة دون أثر إيجابي يذكر.
حميد الشابل

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد