04/11/2020 / 22:33

وضع المنظومة الصحية بالمغرب ينهي صبر الأطباء.

قرر أطباء المستشفيات العمومية، باستثناء أطباء المستعجلات و الإنعاش و الأقسام الخاصة بوباء كوفيد 19, خوض إضراب وطني يومي الأربعاء و الخميس 4 و 5 نونبر، تنديدا بالأوضاع التي يعيشها القطاع الصحي العمومي بسبب غياب الحد الأدنى من المعايير الطبية و الإدارية، و عدم الإستجابة لتطلعاتهم المزدوجة بتحسين التجهيزات التقنية و مراعاة أوضاع الطاقم الطبي الذي مازال يعاني من الاجهاد المفرط و غياب العطل السنوية منذ ما يقارب السنة، إضافة إلى الإقتطاعات التي طالت رواتبهم في ظل الأزمة الراهنة و ما خلفته من تبعات مادية و نفسية.

و اتفق أطباء القطاع العام على التجمع في وقفة احتجاجية أمام المديرية الجهوية للصحة بفاس، مع مراعاة ضوابط التباعد الإجتماعي و الأخذ بكافة التدابير الوقائية، و ارتداء بذلات سوداء حدادا على المنظومة الصحية.
كما أكد أطباء القطاع العمومي أنهم سيعملون على استمرار احتجاجاتهم، التي تم تعليقها سابقا، من وقفات احتجاجية و تقديم استقالات فردية و جماعية طيلة الأشهر المقبلة إلى حين أخذ ملفهم المطلبي بعين الاعتبار.

و في السياق ذاته تجدر الإشارة إلى أن أزيد من 300 طبيب قدموا استقالتهم سابقا من القطاع العام بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ناهيك عن 50 استقالة جماعية بالجهة الشرقية و 30 أخرى في مدينة ورزازات.