ديما مسموع

تارودانت : رئيسة المجلس الجماعي تاويالت تفقد الأغلبية وشبح البلوكاج يخيم على الجماعة

عرفت جماعة تاويالت ضواحي اقليم تارودانت؛ يوم الخميس 06 اكتوبر 2022 دورة للمجلس الجماعي تضمن جدول أعمالها مايلي :
1- دراسة اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي حول تعيين طبيب بالمركز الصحي لأسكاون .
2- دراسة اتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و منجم الزكندر وجمعية اصدقاء المركز الصحي ودار الولادة بأسكاون ،حول اصلاح وتجهيز المركز الصحي لتاويالت ومستوصف اعرابن.
3- توزيع الدعم على الجمعيات .
4- دراسة مشروع الميزانية لسنة 2023 .
5- برمجة الفائض الناتج عن سنة 2021.
6- التداول حول ايجار المكان المسمى (تنال)لجمعيات القنص.
وانتهت جلسة دورة أكتوبر بالجماعة دون أن تفضي إلى اتفاق للمصادقة على نقاط جدول أعمالها ، حيث تم رفض أغلبية أعضاء المجلس الجماعي، المصادقة على النقاط المبرمجة في جدول الأعمال، بداية بالنقطة الأولى والمتعلقة بتعيين طبيب بالمركز الصحي لأسكاون ، معللين رفضهم – حسب مصادر خاصة – على أن الطبيب لن يستفيد منه المواطنين بجماعة تاويالت ، لأنه سيتم توظيفه بجماعة أسكاون، وهو ما سيزيد من معاناة الساكنة في مصاريف التنقل إلى تالوين او أولوز ، كما تم رفض التصويت على دعم جمعية المدرسة العتيقة و كذا الجمعية الخيرية لأسكاون ، والسبب عدم استكمال الملف القانوني للجمعيتين المذكورتين ؛ مع العلم أن هذه الدعم سبق أن تمت المصادقة عليه في ميزانية 2022، كما تم التصويت أيضا بالأغلبية برفض النقطة الخامسة المتعلقة بتخصيص فائض 2021 لإصلاح و توسيع بعض الطرق بالجماعة و كذا المساهمة في تزويد عدد من الدواوير بالماء الصالح للشرب.
وتشهد جماعة تاويالت خلافات بين الرئيسة والأغلبية و المعارضة. و يعيش المجلس على وقع بداية “البلوكاج”، وهو ما انعكس على السير العادي للمجلس، وسيأثر على انتظارات الساكنة لتنمية كل مداشر الجماعة التي لازالت تئن تحت وطأة التهميش والفقر.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد