13/11/2020 / 22:13

لقاء خاص مع النائب البرلمانية عن اقليم ميدلت و حقائق لأول مرة على جريدة صوتكم

حميد الشابل / ميدلت

من أشهر رئيسات الجماعات الترابية ليس فقط على صعيد جهة درعة تافيلالت، بل على الصعيد الوطني خلقت لنفسها اسما رنانا يجبرك على احترامه سواء كنت في صفه أو ضده، صوتها الجهوري وصراحتها تجلب لها الكثير من القيل والقال، ومتاعب شتى. إنها الوجه البارز البرلمانية البشوشة الأستاذة غيتة بالمدني، رئيسة جماعة ايت ازدك والنائبة البرلمانية عن إقليم ميدلت. المرأة القوية التي لا تخشى في قول ما تعتقده انه الحق والصدح به لومة لائم .
بالنسبة لها كما تصرح:
“كل الأيام بدون استثناء أيام عمل بل أحيانا لا تدخل بيتها إلا في ساعة متأخرة من الليل بما فيها السبت والأحد تصالح الناس، تبحث عن الحلول لمشاكل القبائل والجيران والمعترضين على الطريق او على مسارات توسيع شبكة الماء والكهرباء…المشاكل تأتي في كل الأوقات ” .


يُجمع العديد ممن التقيناهم من المهتمين بالشأن السياسي المحلي والجهوي أن السيدة بن المدني رغم سيل الانتقادات التي تتلقاها تبقى من بين أحسن الرؤساء الذين تحملوا مسؤولية التسيير بالجماعة الترابية ايت ازدك منذ إحداثها إلى اليوم.
من تصريحاتها:” أغلب المواطنين لا يعلمون ان موارد الجماعة محدودة بل شِحِّيحة وأنها من افقر الجماعات، اضف الى ذلك المساطر الإدارية الطويلة والمتشعبة…يعتقدون ان الرئيس بمجرد جلوسه على كرسي إحدى الجماعات سيمتلك عصا سحرية وبإمكانه أن يحقق كل شيء وفي لمح البصر…في نظرهم الصناديق مملوءة بالملايين يكفي فقط أن يفتحها الرئيس ليستجيب للجميع إرضاء للمنتقدين، وهذا الأمر غير صحيح وأبعد ما يكون عن الحقيقة.
تضيف:

” أعلم أن سقف الطموحات عال وعال جدا لكن الله غالب..!
العين بصيرة واليد قصيرة.
لكن لن نستسلم ولن نرفع الراية البيضاء في وجه الاكراهات…كما وعدت الناس لن نكل ولن نمل في طرق الأبواب والبحث عن الموارد وعن المشاريع، ما دمت على رأس هذه الجماعة الفتية والعزيزة على قلبي لانها ببساطة مسقط رأسي وعشقي، سأظل أطرق الأبواب إلى آخر يوم من ولايتي.
بحماس واندفاع تقول السيدة بالمدني:
الحصيلة مبشرة وتحققت فيها الكثير من المنجزات أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
إنجاز الكثير من الطرق المعبدة وبالتالي فك العزلة عن مجموعة من المداشر :
اساكا، تسويت ، تطوين…
توسعة شبكة الكهرباء مرتين
بناء أقسام مدرسية ومراحض ب برم، تداموت، تبنعتوت…
النقل مدرسي في كل تراب الجماعة الترابية
تأمين سيارة الإسعاف
شراء جرافة
مشاريع فلاحية فارقة
قنطرة بكروان
تكوين الجمعيات… أغلب النشطاء الآن في الساحة استفادوا من هذا التكوين ولما اشتد عودهم رموني بسهامهم…
منشأة رياضية في طور البناء ومشاريع أخرى قيد التنفيذ والتحقق والقادم أحلى.
الشريفة كما اعتاد الجميع مناداتها شعلة حماس وكريزما متفردة فرغم تقدمها في السن إلا أنها خزان لا ينفذ من الحيوية والنشاط.


أين وُجدت وحيثما وجدت تثير الإنتباه، تناقش بصراحة وبتلقائية…. صحيح بنرفزة واضحة لكن بطيبوبة والجميل أنها تحسن الإنصات…
في الشهر الأخير تلقت السيدة الرئيسة نقدا لادعا حول موضوع البيئة بالجماعة الترابية ايت ازدك وكان جوابها وردها حول الموضوع:
ليس سرا أن البيئة من الأمور التي اشتغلت عليها منذ بداية ولايتي بهذه الجماعة. وقد اشتغلنا من السنة الأولى على وضع دراسة علمية لقنوات الصرف الصحي بالجماعة بمساعدة العديد من الشركاء…وبصراحتها المعهودة استطردت:
المشكل البيئي مطروح لكن لا نستطيع فعل الكثير لأنه فوق طاقة الجماعة وامكانياتها المحدودة.
قنوات الصرف الصحي، شاحنات نقل القمامة والأزبال…نحن في منطقة طبيعية جميلة ولها ثروة مائية لا بأس بها، لذلك يلزم الحفاظ عليها وسأعمل على ذلك.
مشاكل البيئة و الحفاظ عليها يؤرقني ويُطيّر النوم من عيني لأنني أعلم تمام العلم أنها مشاريع فاصلة، فارقة ومهمة للمنطقة لكن فوق طاقتك لا تلام..!!
وختمت كلامها وهي تبتسم:
أعلم السي حميد انك مهتم بالبيئة ومن المدافعين الشرسين عليها…اقول لك:
درت جهدي وأكثر وانت تعلم ترافعي الدائم عن الغابة تحت قبة البرلمان وان شاء الله في الأفق ولعله قريب تسمعون أخبارا مبشرة تثلج الصدر….
الأمر يتطلب الكثير من الصبر….ولي قال العصيدة باردة ادير ادّو فيها…
مقر جماعة ايت ازدك 12 نونبر 2020
حميد الشابل