محمد أعميري
أشار شاهين مدير عام شركة “بيونتيك” الألمانية التي طورت مع شركة “فايزر” الأمريكية، لقاحا ضد فيروس كورونا عن إعتقاده بإمكانية العودة إلى الحياة الطبيعية بحلول فصل الشتاء المقبل.
وقال شاهين لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” اليوم إن الشتاء الحالي سيكون شاقا، حيث لن يكون للقاح أثر واضح على أعداد الإصابات بعد.
وفي ما يتعلق بالآثار الجانبية، ذكر البروفيسور أن أهم الآثار التي رصدت كانت ألما، يتراوح بين الخفيف والمعتدل، في منطقة الحقن لعدة أيام، بينما أصيب بعض الأشخاص بحمى، خفيفة إلى معتدلة، مؤكدا أنهم لم يرصدوا “أي أعراض خطيرة تتسبب في إيقاف أو تجميد الدراسة”.
وبحسب شركتي “فايزر” و”بيونتيك” فإن اللقاح “فعال بنسبة 90% ” ضد كوفيد-19 بحسب التجربة الواسعة النطاق للمرحلة الثالثة التي لا تزال جارية، وهي المحطة الأخيرة قبل طلب الموافقة، وهناك كثير من اللقاحات الأخرى في هذه المرحلة من الأبحاث، ما يشي باحتمال العودة إلى الوضع الطبيعي.







