ديما مسموع

اشتوكة: فعاليات المجتمع المدني تستنكر ما آلت اليه وضعية دواوير جماعة الصفاء.

أصدرت فعاليات المجتمع المدني بدواري أدوز أسعود وأيت واكمار بجماعة واد الصفاء إقليم اشتوكة أيت باها بيانا استنكاريا تشخص فيه ما آلت إليه الوضعية التنموية بالمنطقة.

البيان الموقع من طرف أزيد من 20 جمعية محلية تطرقت لمجمل المشاكل التي تعيق تنمية ايت واكمار وأدوز أسعود (والبالغ تعداد سكانها أزيد من 25 ألف نسمة) من صميم التعليم حيث اشارت الفعاليات الجمعوية بضرورة تدخل الجهات الوصية محليا واقليميا ووطنيا من أجل فك مشكل الإكتظاظ بالمؤسسات التعليمية الابتدائية والاعدادية والثانوية وكذا الاسراع بإخراج مجموعة من المؤسسات إلى حيز الوجود قصد فك الضغط الحاصل وتقريب المؤسسات للتلميذات والتلاميذ.

كما أصرت الفعاليات الجمعوية في بيانها على ضرورة الاسراع بتقريب مركز صحي يليق بساكنة أيت واكمار وادوز أسعود نظرا لبعد اقرب مركز صحي بأزيد من 10 كيلومترات ما يزيد من معانات الأمهات وهن يحملن فلذات اكبادهن في شمس حارقة وهن ينتظرن وسيلة نقل تقلهن لمدينة بيوكرى قصد العلاج.

وعلى المستوى الأمني طالبت الجمعيات المحلية بضرورة تكثيف الدوريات الأمنية خصوصا بمحيط المؤسسات التعليمية والتعجيل بفتح الملحقة الإدارية المتواجدة بين ادوز أسعود وأيت واكمار.

جدير بالذكر أن الفعاليات الجمعوية راسلت كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية و التربية الوطنية والصحة قصد التدخل لحلحلة المشاكل التي تعيق التنمية بالمنطقة، كما طالبت الجمعيات بضرورة تدخل السيد والي جهة سوس وعامل اقليم اشتوكة ايت باها ومختلف المصالح المركزية بالإقليم.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد