ديما مسموع

جامعة ابن زهر: أستاذ يسائل وزير التعليم العالي و البحث العلمي و يقدم طعن بخصوص نتائج مباراة مدير المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير ويحدد الخروقات.

صوتكم: محمد إدمنصور

 

توصل موقع ( صوتكم ) بنص رسالة ننشر نسخة منها صحبة المقال ، موجهة من ذ. خليفة احسينة وهو أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بأيت ملول جامعة ابن زهر بأكادير ، و مما جاء في نص الرسالة موضوع طعن تقدم به الأستاذ احسينة، بخصوص نتائج انتقاء مدير المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير، و التي حسب ما جاء به الأستاذ أن هذه العملية شابتها تجاوزات، مما جعله يطالب السيد الوزير بفتح تحقيق معمق بخصوص الموضوع ، حيث أشار المشتكي في رسالته، إنه بموجب المباراة التي جرت يوم العاشر من شهر أكتوبر الجاري بكلية الطب و الصيدلة بأكادير ، فأن مجموعة من الخروقات و التجاوزات شهدتها هذه المباراة والتي أثرت حسب ما جاء في الرسالة ، على عملية اختيار مدير المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بالداخلة ، لكون المترشح الذي حاز على المرتبة الأولى هو دكتور في اللغة الإنجليزية وليس في علوم التسيير و الاقتصاد كما تنص عليه القوانين ، و كما يتطلبه المنصب المتبارى حوله مما جعل اختياره غير نزيه وغير قانوني حسب المصدر. كما أن المترشح الفائز بالمرتبة الأولى وضع اسمه حسب المقاس على رأس اللائحة، رغم انه لا يمتلك ملف بيداغوجي وعلمي يسمح له بتولي المنصب . كما أشار المتحدث في رسالته إلى كون الفائز لم يسبق له ان نشر أي مقال علمي في تخصص التسيير و الاقتصاد، مما جعل الشكوك تحوم حول اختياره. مطالبا السيد الوزير بالتدخل قصد إلغاء المنصب واعادة الأمور إلى نصابها ومنحه لمن يستحق .
نشير أن موضوع اختيار مدير هذه المؤسسة آثار العديد من النقاش في صفوف الاكادميين و الأساتذة و الباحثين و عموم الطلبة ، مما جعله حديث الساعة في الوسط العلمي هنا بأكادير ، ليعيد النقاش من جديد حول الأساليب الممنهجة في اختيار المناصب العليا ومن لهم الحق في توليها.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد