ديما مسموع

بنموسى: الإكتظاظ بالمؤسسات التعليمية يرتبط بالتوازن بين العرض والطلب على التمدرس

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن مسألة الاكتظاظ بالمؤسسات التعليم ترتبط بالتوازن بين العرض والطلب على التمدرس.
وأوضح الوزير، في معرض جوابه اليوم الاثنين على سؤال شفوي بمجلس النواب تقدمت به المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن هذا الاكتظاظ تفرزه أحيانا معطيات التخطيط على المدى المتوسط في علاقة بين توقعات عدد التلاميذ والخريطة المدرسية والبنايات وتوزيع الموارد البشرية، مسجلا أن العمل جار لتحسين عملية التخطيط.
وأضاف بنموسى أن الاكتظاظ تفسره في بعض الأحيان عوامل ظرفية مرتبطة بالدخول المدرسي نظرا للحركة الانتقالية ونسبة نجاح التلاميذ والتحاق بعض المدرسين بالأقسام، مبرزا ضرورة اعتماد حلول محلية لحل هذه الإشكالية من خلال منح هامش مناورة على الصعيدين المحلي والإقليمي.
وعلى صعيد آخر، سجل الوزير أن الموسم الحالي عرف فتح 5 آلاف و300 قسم جديد، و15 ألف منصب شغل في السنة الحالية، وسيجري خلال السنة المقبلة فتح 20 ألف منصب شغل، مؤكدا أن الهدف هو تقليص نسبة الاكتظاظ “والنتائج آخذة في التحسن من سنة إلى أخرى”.
وفي معرض جوابه على سؤال آخر حول “وضعية المؤسسات التعليمية المتعثرة الإنجاز”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، عزا بنموسى التعثر في بعض المشاريع إلى مجموعة من العوامل منها الصعوبات الخاصة بمسطرة اقتناء القطع الأرضية المخصصة للمؤسسات، والحصول على التراخيص، “وهو ما نحاول تجاوزه باعتماد الاستباقية والتخطيط المسبق”.
وسجل الوزير أن هناك عوامل أخرى مرتبطة بالمقاولات التي قد تمر بمشاكل أو تعاني من ضعف القدرات مما يحول دون إنجاز الصفقات في الوقت المناسب، فضلا عن أسباب لها علاقة بتداعيات كوفيد -19 التي أثرت على بعض المقاولات بحيث لم تستطع إنجاز الصفقات نظرا لارتفاع بعض مواد البناء، مشيرا إلى أنه تم، في بعض الأحيان، “فسخ هذه الصفقات وإعادة الإعلان عن صفقات جديدة”.
وبخصوص المشاريع المتوقفة، أشار السيد بنموسى إلى أن المفتشية العامة للشؤون الإدارية بالوزارة قامت بعملية جرد لهذه المشاريع، مبرزا أن “هناك إجراءات عملية لإعادة استئناف هذه المشاريع لمسارها العادي”.
صوتكم : جمال بنوشن

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد