ديما مسموع

بنك المغرب يرفع سعر الفائدة للمرة الثانية إلى 2,50 في المائة بهدف استقرار الأسعار…

قرر بنك المغرب رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 2,50 في المائة، في ظل ترقب ارتفاع التضخم إلى 6,6 في المائة في العام الحالي.
و أشار بنك المغرب، في بلاغ له، عقب اجتماع مجلسه اليوم الثلاثاء 20 دجنبر، إلى أنه قرر رفع سعر الفائدة الرئيسية بـ50 نقطة كي ينتقل من 2 في المائة إلى 2,50 في المائة.
وأكد البنك على أن رفع معدل الفائدة الرئيسي جاء من أجل تفادي عدم تثبت توقعات التضخم وتسهيل عودة التضخم إلى نسب تنسجم مع هدف استقرار الأسعار.
وفي تبريره لذلك القرار، لاحظ البنك المركزي، أن الظرفية الاقتصادية العالمية متسمة باستمرار النزاع في أوكرانيا والانقسام الجيوسياسي والاقتصادي وتداعيات الجائحة.
وذهب إلى أنه رغم ظهور بوادر لتراجع التضخم في عدد من الدول، إلا أنه يظل على العموم جد مرتفع، مما يدفع البنوك المركزية إلى مواصلة التشديد المتزامن لسياساتها النقدية.
واعتبر أنه نتيجة لذلك تستمر الآفاق المستقبلية للاقتصاد العالمي في التدهور مع توقع حدوث تباطؤ قوي في النمو خلال سنة 2023
وسجل أن الظرفية الحالية، تؤثر على النشاط الاقتصادي بالمغرب وتطور التضخم، الذي يبقى في مستويات مرتفعة لفترة أطول، مقارنة بما كان متوقعا في شتنبر.
ويرى أن التضخم يتأثر بالضغوط الخارجية التي تنتقل إلى السلع والخدمات غير المتبادلة وبتنفيذ إصلاح نظام المقاصة اعتبارا من عام 2024.
وأكد على أنه أخذا بعين الاعتبار تلك المعطيات، من المتوقع أن يصل التضخم إلى 2,5 بعد أن بلغ 1,4 في العام الماضي، مدفوعا بالأساس بتسارع وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود وزيوت التشحيم.
وتوقع أن يصل معدل التضخم بعد ذلك إلى 3,9 في المتوسط في العام المقبل، ليرتفع مجددا في العام الذي بعده إلى 4,2 في المائة نتيجة الرفع المبرمج للدعم عن المنتجات المستفيدة من نظام المقاصة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد