ديما مسموع

ميدلت: حفل اختتام مشروع التغطية الجماعاتية الذي تم تنزيله بجماعة ايت ازدك.

استضاف فندق العياشي بميدلت يومه الأحد 25 دجنبر2022 فعاليات حفل اختتام مشروع التغطية الجماعاتية، الذي تم تنزيله في المجال الترابي لأيت ازدك. والمُمٓوَل من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، و DAI وبتسيير مشترك بين منظمة Afchix و جمعية جبل العياشي للتنمية الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية، وبشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. مشروع نوعي نظرا للفئات الهشة التي يستهدفها ونظرا للأبعاد التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي يروم تحقيقها.
يسعى المشروع إلى بناء وتطوير قدرات الشباب خاصة النساء بالعالم القروي في مجال التسويق و التسويق الرقمي وكيفية إستغلال الشبكة العنكبوتية وتوظيف الامكانيات اللامحدودة التي توفرها الانترنيت في المناطق التي لا تصلها الأنترنيت او التي لا تستطيع الساكنة أداء الاتصال بالانترنيت، لتسويق المنتوجات المجالية على سبيل المثال لا الحصر: (الكسكس، العسل الحر، الأعشاب، الزربية…) كما يهدف الى توسيع نطاق الشبكات المجتمعية التي تقودها النساء من خلال تسخير قوة التقنيات الرقمية، وعقد شراكات للتعاون من أجل تقوية أدوار العنصر النسوي من خلال التكوينات، وتوسيع البنية التحتية لشبكات الاتصالات، وذلك بتثبيت لواقط هوائية لتوفير الأنترنت بالمجان عبر الأقمار الإصطناعية للمستفيدين والمستفيدات، لتشجيعهم على استخدام الأدوات المعلوماتية، كالحاسوب، الالواح الالكترونية والهواتف الذكية، والعمل على التأقلم معها، دائما، بعد الاستفادة من العديد من التكوينات المبرمجة سلفا لهذا الغرض.
ولضمان حماية هذه الأجهزة المتبثة في المؤسسات التعليمية تم الإتفاق مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية ميدلت، لأن المؤسسات المستفيدة تقع ضمن نطاقها وهي:
إعدادية القيروان، وحدة أسكا التابعة لمجموعة مدارس اكروان و فرعية صمورة التابعة لمجموعة مدارس برم.
استهلت الجمعوية المعروفة السيدة صباح أهري، المنسقة الوطنية بطلة ومسيرة المشروع كلمتها بالترحيب بالحضور الوازن، الذي ملأ القاعة عن آخرها، وبذكر الخطوط العريضة للمشروع. بعدها اعطيت الكلمة للدكتورة هدى شكري الأستاذة الجامعية بجامعة الاخوين، وعضو المنظمة الدولية AFCHIX المشرفة على المشروع والتي تناولت بالتفصيل أهمية هذا الورش الفارق، ومكتساباته، خصوصا على المستفيدات منه وهن عضوات ومسيرات للعديد من التعاونيات التي يفوق عددها 50 تعاونية وجمعية.
جاء دور السيد خالد الحروني، رئيس جمعية جبل العياشي الذي أدلى بدلوه حول المشروع، وعن استعداد الجمعية للمساعدة والتدخل في مثل هكذا مبادرات. في حين عرجت السيدة غيتة ايت بالمدني التي كانت رئيسة جماعة ايت ازدك وقت انطلاقه 2019 لذكر حيثيات ظفر الجماعة بهذا المشروع الواعد وكيف استطاعت اقناع الدكتور هدى شكري بأهمية انجازه بايت ازدك، أما السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فقد أبدى سعادته باستفادة المؤسسات التعليمية من هذه المبادرة التي ستساهم بلا شك في محاربة الأمية الالكترونية وتساعد فلذات الأكباد على التحصيل الدراسي، واستطرد:
” كلنا نعلم أهمية ما قدمته هذه الوسائل والتقنيات التكنولوجيا من خدمات اثناء جائحة كورونا في ما سمي بالدراسة عن بعد. بدون أدنى شك، لن تكن تبعات انجاز هذا المشروع إلا إيجابية على متعلمينا من التلاميذ والتلميذات، وعلى مسارهم التعليمي التعلمي.”
قبل اختتام الحفل ودعوة الحضور إلى حفلة شاي المنظمة بهذه المناسبة، تم توزيع شواهد تقديرية على بعض الوجوه الميدلتية التي كان لها دور كبير في انجاح هذا المشروع، امتنانا لما قدمته هذه الشخصيات من خدمات جليلة في تنزيل مشروع التغطية الجماعاتية بالجماعة الترابية أيت إزدك.
إشارة لابد منها:
كانت انطلاقة المشروع سنة 2019 إلا انه عرف تعثرا بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا. وعن ارتسامات الحاضرين والحاضرات، فقد ذهبت في مجملها، في اتجاه استحسان وتثمين هذه المبادرة الواعدة مع التماس العمل على جلب مشاريع اجتماعية أخرى، ومتابعة ما تم من انجاز لضمان جودته وديمومته.
حميد الشابل

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد