ديما مسموع

تيزنيت..”تيفلوين: احتفالية الأرض والهوية” احتفاء برأس السنة الأمازيغية

تنظم جماعة تيزنيت بمشاركة فعاليات بعاصمة الفضة، تظاهرة ثقافية تحتفي بالهوية الأمازيغية، في إطار الإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2973، من 12 إلى 15 يناير 2023.

وأشار المنظمون لتظاهرة “تيفلوين” احتفالية الأرض والهوية، إلى أن الإحتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة “مناسبة لساكنة المدينة وزوارها لاكتشاف الدلالات الرمزية للاحتفال بـ<<ايض ن اينّاير>> والتعرف على الحضارة الأمازيغية التي هي جزء لا يتجزأ من الثقافة المغربية”.

وستعرف مدينة تيزنيت خلال هذه التظاهرة فعاليات “تتجسد في فضاءات ذات بعد ثراتي في عمق المدينة القديمة” كما أن هذه التظاهرة وما يرافقها من طقوس “تبرز غنى وتنوع الموروث الثقافي والأشكال التعبيرية الفرجوية بتيزنيت”.

وستشمل التظاهرة المرور على فضاءات داخلية وخارجية بمدينة تيزنيت، تجسد البعد الثقافي والإجتماعي لرأس السنة الأمازيغية، فضاءات ترتبط بالأساس بالمورث الأمازيغي، وتختزل الممارسات والطقوس المتعلقة بهذه المناسبة، من طبخ، وأزياء، وفنون، وفولكلور وعادات وتقاليد.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد