صوتكم – الراشيدية
نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت يوم السبت 12 دجنبرالجاري، بقاعة الاجتماعات بملحقة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالراشيدية، مائدة مستديرة حول موضوع ” وضعية حقوق الطفل بجهة درعة تافيلالت واقع وآفاق ” .

وفي كلمة للسيد رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه الذي أكد فيها على الدور البالغ الأهمية لمؤسسات التربية والتعليم في النهوض بأوضاع الأطفال، مُبينا المجهودات والمبادرات التي قامت بها المديرية الإقليمية، ومذكرا بالتوجهات الاستراتيجية لوزارة التربية الوطنية في هذا السياق ، كما شاركت المديرية المديرية بعرض مفصل قدمه السيد خالد قيس تضمن معطيات شاملة حول وضعية الطفولة بقطاع التربية الوطنية على مستوى الإقليم.

و الجدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار تفعيل برنامج عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت برسم سنة 2020، وبُغية تمديد جسور التواصل بين مختلف الفاعلين في مجال الطفولة على مستوى أقاليم الجهة .
إن هذا البرنامج جاء بناء على سياقات عامة منها إعلان جنيف لحقوق الطفل 1924، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1959، والاتفاقية الأممية لحقوق الطفل 1989، والبروتوكلات الاختيارية، بالإضافة إلى تأكيد دستور المملكة لسنة 2011 على التزام المغرب بالنهوض بحقوق الإنسان، إلى جانب تعزيز الآليات المؤسساتية والسياسية والإدارية الكفيلة إلى إقرار حقوق الطفل وغيرها من المرجعيات الحقوقية، ويذكر أن اللقاء جاء تماشيا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من شهر دجنبر من كل سنة.





