ديما مسموع

ميدلت: جمعية شبابنا تكسب الرهان، وتبصم على أيام ثقافية ناجحة

تحت شعار جهة درعة تافيلالت نموذج للتسامح والتبادل الثقافي، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، جمعية شبابنا تصنع الحدت وتنجح في تنظيم النسخة الثانية من الأيام الثقافية لمدينة جبل العياشي. فقد عرفت القاعة الكبرى موطاهير بميدلت ما بين 26 يناير الى 29 منه 2023 أياما ثقافية ثرية ومتنوعة:
توزعت بين أروقة لمعرض الكتاب، الصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي، عروضا تُعرَِف بالعالِم الفذ الذي سميت الدورة باسمه، وهو العالم الجليل سيدي حمزة بن عبد الله؛ وللتعريف بالتاريخ الثقافي للمدينة، مع تنظيم ورشات مفتوحة لتعلم الخط العربي استهدفت الصغار والصغيرات. وورشة أخرى لتعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي. وعروضا للأفلام السينمائية القصيرة. وفي نفس الإطار نُظمت لقاءات تفاعلية من خلال تجربة المقهى الثقافي ببومية، ندوات حول دور الثقافة في حياة الشباب، وأهمية المطالعة واثارها على المتمدرس، ومظاهر التعايش في المجتمع اعلاميا، واجتماعيا؛ وأخيرا ندوة حول تِيمة فنون الفرجة كبعد ثقافي بجهة درعة تافيلالت. كما بُرمِجت في نهاية الأسبوع خرجتين اسكشافيتين الأولى لزيارة قصبة مريم بحي تعكيت، وهي واحدة من أشهر الأدِيِرة في المغرب، والخرجة الاستطلاعية الثانية صوب زاوية سيدي حمزة التاريخية تقريبا 80 كلم عن المدينة من أجل التعرف على المنطقة وعلى الأدوار المهمة التي لعبتها الزاوية، والوقوف عن كثب على بعض المخطوطات النادرة الموجودة بخزانتها.
نشَط هذه الفعاليات بالإضافة لأعضاء جمعية شبابنا المميزون، ثلة طيبة مختارة بعناية فائقة من طلبة باحثين، أساتذة اجلاء، دكاترة، اعلاميين، مهتمين بالشأن الإقليمي، مسؤولين اقلميين، وضيوف من مشارب مختلفة. وبالمناسبة وفي خطوة لها من الحُملات والرسائل السياسية الكثير، حلَت ممثلة عن دولة فلسطين الشقيقة فعاليات الدورة كضيفة شرف.
ولا ننسى تكريم إحدى أبرز وجوه العمل الجمعوي الرزين الأستاذ علي باصادق وهي إشارة لها أكثر من معنى.
تميَزت الأيام الثقافية أيضا بصبحية ترفيهية تثقيفية خاصة بالأطفال، وبأمسية فنية زاخرة بالكوميديا والفن البلدي.
الملفت ان برودة الطقس التي وصلت لأقل من خمس درجات تحت الصفر طيلة هذه الأيام الثقافية، لم تمنع الميدلتيين والميدلتيات صغارا وكبارا من الحضور والمشاركة في جل فعاليات الجمعية وهذا عربون محبة وثقة اللتان تحضى بها هذه الجمعية النشيطة والتي تزداد تألقا مع توالي الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تسهر على تنظيمها.
حميد الشابل.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد