ديما مسموع

الأسواق الأسبوعية: التلوث السمعي، وضوضاء مكبرات الصوت تقلق راحة الباعة والمتسوقين


تعتبر الأسواق الأسبوعية مقصد ساكنة المدن والأرياف على حد سواء. وهي مناسبة للبيع والشراء، وقضاء الأغراض بشتى انواعها، إلا انها في السنوات الأخيرة بدأت تعرف ظهور العديد من الظواهر السلبية التي تزعج مرتادي هذه الأسواق الشعبية، وتقلق بال الباعة والمتسوقين، والمتسوقات ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
ظاهرة استعمال مكبرات الصوت بطريقة مبالغ فيها وبشكل غير مقبول. مما أدى بالعديد من المواطنين والمواطنات الى رفع وتقديم شكايات في هذا الشأن، أحيانا شكايات محررة الى الجهات المعنية والمسؤولة لوضع حد لهذا النوع من التلوث المستجد. بل وصل الأمر إلى كتابة تدوينات او مقالات في الموضوع تلتمس من أصحاب هذه المكبرات بشكل خاص الى الأخذ بعين الاعتبار هذه المسألة في الحُسبان، والعمل على تخفيض هذه الجلبة والضوضاء التي أصبحت لا تطاق، لأن الأمور اذا زادت عن حدها انقلبت الى ضدها.
يبقى السوق مكانا عاما، ومورد رزق لفئة عريضة من المجتمع، ولا يمكن الاستغناء عنه، لِـما له من فوائد جمة لا مجال لذكرها الآن . ولِـما يُحدثه من رواج اقتصادي هام. وهو مقصد الآلاف المؤلفة من الناس من شتى المشارب، صغارا وكبارا نساء ورجالا، من أجل قضاء الحاجات او للنزهة والتجوال.
من الأكيد ان للسوق حرمة، وآداب تقتضي من الجميع احترامها وليست مشاعا للتسيب والتلوث ايا كان نوعه.
من المهم الإشارة أن السلطات المحلية مشكورة في اكثر من مدينة تتدخل كلما استفحلت الظاهرة وزادت عن مستوياتها المعقولة والمقبولة.
#من_فضلكم_لنرتقي_بسلوكنا_في_الأسواق
حميد الشابل

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد