ديما مسموع

المجلس الجماعي للداخلة يصادق على اتفاقيات شراكة في مجالات الفلاحة والرياضة وتثمين التراث البحري…

صادق المجلس الجماعي لمدينة الداخلة، أمس الاثنين، خلال دورته العادية لشهر فبراير الجاري، على اتفاقيات شراكة همت مجالات الفلاحة، والرياضة، والميزانية، وتثمين التراث البحري والتراث المغمور بساحل الجهة.
وجرى في بداية هذه الدورة، التي ترأسها الراغب حرمة الله، رئيس المجلس الجماعي، تقديم عرض حول الحصيلة السنوية لمنجزات المجلس خلال سنة 2022.
بعد ذلك، تدارس أعضاء المجلس وصادقوا على اتفاقية شراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من أجل إنجاز مشاريع لتسويق المنتوجات الفلاحية بجماعة الداخلة، بكلفة إجمالية قدرها 179 مليون درهم.
وتهدف الاتفاقية إلى وضع إطار عام للشراكة والتعاون لإنجاز مشاريع اقتصادية مهيكلة بمدينة الداخلة مع تحديد شروط الإنجاز وفقا للمعايير القانونية والتقنية المحددة لإحداثها وتدبيرها (سوق الجملة للخضر والفواكه، ومجزرة مدينة الداخلة، وسوق للماشية، وبناء أسواق محلية للقرب).
وتدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تتعلق بإحداث وتأهيل المرافق الرياضية بمدينة الداخلة برسم سنة 2023، بكلفة إجمالية بلغت 40 مليون درهم.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى إحداث ملاعب للقرب متعددة الرياضات بعدة أحياء (20 مليون درهم)، وإعادة تأهيل المسبح الجماعي (10 ملايين درهم)، وتوفير المعدات الرياضية ومستلزمات اللياقة البدنية (10 ملايين درهم).
كما تدارس أعضاء المجلس وصادقوا على مشروع اتفاقية مع جمعية السلام لحماية التراث البحري ووزارة الشباب والثقافة والتواصل/قطاع الثقافة، حول حماية وتثمين التراث البحري والتراث المغمور بساحل جهة الداخلة – وادي الذهب.
وتروم الاتفاقية تعزيز جاذبية ساحل الداخلة من خلال صيانة المعالم الساحلية وتهيئة حديقة تحت مائية بساحل المدينة، وإحداث مركز للتعريف بالتراث البحري للمدينة، وتقوية القدرات في مجال حماية وتثمين التراث البحري والتراث المغمور بالمياه، والتعريف والتحسيس بأهمية حماية التراث المغمور بالمياه.
من جهة أخرى، تدارس المجلس وصادق على تحويل اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية برسم سنة 2023 بمبلغ يناهز 3.2 مليون درهم لإعادة برمجتها من جديد.
كما صادق أعضاء المجلس على لائحة ممتلكات جماعة الداخلة الخاصة وتسوية وضعيتها القانونية، وبرمجة الفائض السنوي لميزانية 2022، وكذا تعديل القرار الجبائي المحلي.
وصادق المجلس، كذلك، على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مركز للحد من ظاهرة الإدمان على المخدرات بمدينة الداخلة في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تأهيل وتجهيز مركز للحد من ظاهرة الإدمان على المخدرات بالجهة، وإحداث فضاءات وورشات داخل المركز للتحسيس، ودعم إعادة الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب المدمن.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد