ديما مسموع

لقاء هام لوزير الفلاحة والصيد البحري مع رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة للتوصل مع مهنيي الخضر والفواكه بالجهة.

عقد السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بحضور السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ومدراء ومسؤولي القطاع على المستويين المركزي والجهوي، يومه الثلاثاء 14 فبراير 2023 صباحا لقاء تواصليا مع مهنيي الخضر والفواكه بالجهة.


هذا اللقاء الذي حضره مختلف ممثلي التنظيمات المهنية الفاعلة في قطاع البواكر عرف نقاشا صريحا وبناء، تم من خلاله بسط الظرفية التي يمر منها القطاع وعلى غراره منتوج الطماطم الذي يرتبط بالمدخلات الفلاحية وأساسا بتدني درجات الحرارة التي أدت إلى ضعف الانتاج بالضيعات وبالتالي ضعف تزويد الأسواق. لكن مختلف المؤشرات تظهر أن الوضعية سائرة في التحسن مع التوقع الخاص بتحسن الظروف المناخية.
لقد تميز الاجتماع بإيجابية كبيرة من كل الأطراف الحاضرة، إذ أبدى الجميع استعدادهم للإلتزام بتدبير تزويد السوق الداخلي باعتباره أولوية، دون إغفال الحفاظ على المكتسبات خاصة السمعة التي يمتاز بها المنتوج والمٌنتِج المغربيين على المستوى الخارجي.
وقد تم التأكيد أيضا على أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروبة والمياه والغابات تضع المنتجين ضمن أولوياتها من خلال مباشرة الحلول لمختلف التحديات التي يعرفها الفلاحة الوطنية، عبر التنسيق مع القطاعات الوزارية الأخرى وفتح النقاش والبحث بشأن سبل تطوير القطاع من خلال إشراك المهنيين والخبراء.
ويعتبر التنسيق بين المهنيين والقطاع الوصي عنصرا مهما، والذي أبان عن نجاعته في تدبير الظرفيات (فترة كوفيد 19)، وكذا إنجاح برامج الوزارة سواء “مخطط المغرب الأخضر” الذي أعطى نتائج هامة في تنظيم وتحسين الانتاج أو استراتيجية الجيل الأخضر التي ستساهم لا محالة في إتمام تنمية القطاع.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد