12/05/2023 / 10:18

مواطنون يتهمون نواب العاصي بالتغول والتوجه نحو نزع ارض الأجداد دون وجه حق…

ملتمس مستعجل لعامل صاحب الجلالة نصره الله وحفظه، بميدلت.
لا يعقل أراضي وسط المزرعة، أراضي مسقية، أراضي سُلمت لملاكها شواهد إدارية تثبت انها لا تدخل ضمن نطاق اراضي الجموع، ومع ذلك يطالها التحديد الاداري الجديد؟
أراضي استفاد اصحابها من التعويض بعد بناء سد سيدي المنظري، وبجانبها على التماس مباشرة أراضي هي الآن في ردهات المحاكم وتنتظر التعويض ايضا… فإذا بالتحديد الاداري الجديد يُجهِز عليها دون تدقيق…!
لسان حال مواطن هذه الربوع:
” أراضي في برم لا تبعد عن النفوذ الترابي لمركز المدينة إلا بامتار أو تتواجد امام منازل الساكنة ويطالها التحديد الاداري!؟؟
قصر برم عاصمة ايت ازدك على مرمى حجر من مركز المدينة،… ومن مقر العمالة.. ارض مسقية وكانت دائما مسقية لقرون!!
اسألوا الاستعمار وما فعله بساقية ( واو العدس) وتحويل مجراها من أجل تحريك توربينات محطة فليلو الكهرمائية لتزويد مناجم فرنسا في ميبلادن وأحولي…؟؟ وما نتج عن ذلك من إعدام مئات الفدادن والحقول المسقية من برم الى تداموت مرورا باساكا واكروان ..!؟
اسألوا التاريخ القريب والبعيد…!؟
اعيدوا النظر في عدد نواب أراضي الجموع؟
حالتهم الصحية؟
اهليتهم..!؟
لا يعقل فخدة ايت حديدو من برم ليس لها تمثيلية ومع ذلك يقرر الأغراب عنها وعن مجالها الترابي، وهناك من يصرح صباح، مساء ان برم وساكنة برم هي من تسببت في موت اشجاره.. !؟
دقيقوا في من اشترى الأراضي او استولى على الأراضي بالتحايل، او بوثائق مشبوهة!؟ وعمل منذ سنوات على تحفيظها وتتواجد قرب من طالها التحديد الآن….
عدم امتلاك وثائق الملكية احيانا لا يعني باي شكل من الاشكال ان هؤلاء المواطنون ليسوا ملاك هذه الارض، والعرف أحيانا اقوى من القانون خاصة في الأرياف، ونظام القبيلة وجد قبل وجود الدولة…يصرح أحد كبار السن ويستطرد الى الآن:
بيادر الكثير منا وحقوله بل وحتى المنزل الذي يسكنه ليس له أوراق الملكية…فهل هذا يعني انه ليس ملكية خاصة!؟
نهيب بالجهات المعنية البحث عن من استولى ووضع اليد على مئات الهكتارات في الكثير من المناطق، دون وجه حق، …!؟
وعن العصابات الحقيقية واالرؤوس الكبيرة في هذا المجال…!!

اما القرويون البسطاء، الأوفياء للوطن والملك، والذين انهكتهم البطالة، سنوات الجفاف، السمرة، التبروري …، لايطالبون إلا بما هو حق لهم، وبالعودة الى قوانين الجماعات السلالية….
يلتمسون من عامل صاحب الجلالة الرجل المحترم المعروف بنزاهته الوقوف بجانبهم وبجانب الحق وان يعطي تعليماته للقسم المسؤول عن الجماعات السلالية في العمالة ومن السلطات المحلية بالتحقيق فيما يقوله هؤلاء المواطنون المغلوب على امرهم، والانصات لمشاكلهم، ودفوعاتهم، والعمل للبحث عن حلول ترضي للجميع.
حميد الشابل