ديما مسموع

الدورة الثانية للمناظرة الجهوية الإعلام و المجتمع المدني و الهيئات المنتخبة : (قضايا التنمية بجهة سوس ماسة )

في إطار ترسيخ و مناقشة قضايا التنمية بجهة سوس ماسة، نظم المنتدى الوطني لشباب الصحراء الدورة الثانية تحت عنوان دورة المرحوم توفيق السميدة ، و ذلك اليوم الأحد 28 ماي بقاعة سينما الصحراء بأكادير، برعاية الكلية متعددة التخصصات تارودانت و ايت ملول ،وزارة الشباب و الثقافة و التواصل قطاع التواصل و جمعية مدينة اكادير.
و قد التقى للتناظر و التداول حول هذه المسألة الهامة التي تعتبر دعامة أساسية لتحقيق النموذج التنموي الجديد مجموعة من الباحثين و الدكاتره و الاساتذه و المؤطرين و الطلبة ، و زد على ذلك مجموعة من الرؤساء و النواب للمجلس الجماعي بأكادير.
و تم الوقوف على عدة إشكاليات أساسية التي يطرحها النموذج التنموي الجديد من إكراهات و آفاق و عوائق .
و كل هذا دون الإغفال عن درس في الحياة الرقمية بعنوان الإعلام الثقافي و دوره في التنمية المستدامة من تأطير الدكتور كمال اسبيري، نائب عميد كلية اللغات و الفنون ايت ملول.
كما ارتكزت الندوة على اهمية المجتمع المدني و علاقته بالممارسة الحرة في استحضار الأبعاد الإنسانية و الثقافية و الاجتماعية من استحضار لفرص مستدامة لا تحرم حقوق الاجيال ، فلا يمكن للمجتمع ان يتحقق من دون حكامة في التنمية المستدامة المعرفية فهي اساس التأهيل في جميع المجالات الاجتماعية.
و اعتبارا لغنى روافد هذه الندوة، و لثراء المداخلات و الاستراحات (الشاي و الغذاء ) و المناقشات و تنوعها، يمكن القول انه تم تبويت القضايا الأساسية للندوة من طرف العديد من الفاعلين و الخبراء و المنضمات النقابية و التوصيات المختلفة وفق محاور مختلفة من بينها :
المشروع التنموي الجديد و سياسة حماية الام الحامل بالجهة، و دور الثقافة في تحقيق التنمية بالجهة، و حكامة المجتمع و رهان التنمية الاجتماعية.


بالإضافة انه تم معالجة بعض الخلاصات في مجال الدلالات المادية و الرمزية و مقاربة السوسيولوجية ، و كذلك التملك الجماعي للعمل.
وختاما، فتحت الندوة ابوابها لمجموعة من الإمكانيات و التقنيات الخصبة و الجديدة لخلق فضاءات خطاب الحداثة و التقليد لجعل الحوار داخل المجتمع فاعلي أساسه التشاركية المدنية.

من اعداد رشيد اكزول

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد