ديما مسموع

حرب المسيّرات تستعر…طائرة أوكرانية تشعل حريقا بمصفاة نفط روسية وقوات “أحمد” الشيشانية تتهيأ للهجوم على دونيتسك

قال مسؤولون روس -اليوم الأربعاء- إن طائرة مسيرة أوكرانية أشعلت حريقا بمصفاة نفط في جنوب روسيا، وأصاب قصف بلدة روسية قريبة من الحدود للمرة الثالثة في أسبوع، مما ألحق أضرارا بمبانٍ وأشعل النيران في سيارات، في حين أعلن الرئيس الشيشاني أن قوات “أحمد” الشيشانية أعادت انتشارها وتستعد لبدء الهجوم وتنفيذ أعمال عسكرية وتحرير البلدات في اتجاه دونيتسك.
وأعلن حاكم إقليم كراسنودار في جنوب روسيا بنيامين كاندراتينكو عن تعرض مصفاة أفيبسك لتكرير النفط غرب مدينة كراسنودار عاصمة الإقليم لهجوم بمسيرة أوكرانية.
ومصفاة أفيبسكي ليست بعيدة عن ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، بالقرب من مصفاة أخرى تعرضت للهجوم عدة مرات هذا الشهر.
وقال كاندراتينكو إن الهجوم أسفر عن اندلاع حريق بمضخة للديزل على مساحة 100 متر مربع دون وقوع خسائر بشرية.
كما أعلنت سلطات الطوارئ في الإقليم عن سقوط مسيرة أوكرانية صباح اليوم في منشأة إيلسكي لتكرير النفط غرب مدينة كراسنودار دون أن تلحق خسائر أو أضرارا.
وتأتي الهجمات داخل روسيا في الوقت الذي تستعد فيه كييف لهجوم مضاد في محاولة لطرد القوات الروسية من الأراضي التي سيطرت عليها منذ بدء الحرب في فبراير 2022.
وقال الحاكم الإقليمي فياتشيسلاف جلادكوف -عبر تطبيق تليغرام- إن ضربة مدفعية أوكرانية أصابت شخصا واحدا على الأقل في بلدة شيبيكينو الروسية، على بعد 7 كيلومترات تقريبا إلى الشمال من الحدود مع منطقة خاركيف الأوكرانية.
وقد أعلنت سلطات الطوارئ في بريانسك في روسيا عن تعرض منطقة كليموفسك في المقاطعة لهجوم بعشر مسيرات، تزامنا مع تعرض نقطة تفتيش حدودية في المقاطعة لإطلاق نار من القوات الأوكرانية.
وأشارت السلطات إلى أنه تم إسقاط عدد من هذه المسيرات وبعضها جرى اعتراضه بواسطة محطات الرادار الإلكترونية، مؤكدة أن الهجوم لم يخلف أضرارا مادية أو بشرية.
ومن جهته، قال المستشار بالرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك إن الحرب داخل الأراضي الروسية بدأت بالفعل.
وفي تطور آخر، أعلنت روسيا الأربعاء أنها دمرت سفينة الإنزال الأوكرانية “يوري أوليفيرينكو” في أوديسا (جنوب أوكرانيا)، والتي تقول موسكو إنها السفينة الحربية “الأخيرة” التابعة للبحرية الأوكرانية كانت لا تزال في الخدمة.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان “في 29 ماي، نتيجة لضربات أسلحة عالية الدقة شنّتها القوات الجوية الفضائية الروسية على منطقة رسو سفن عسكرية في ميناء أوديسا، دُمّرت آخر سفينة حربية تابعة للبحرية الأوكرانية (يوري أوليفيرينكو)”.
كما قالت إنها دمرت مستودعات ذخيرة تابعة للقوات الأوكرانية في مقاطعة خاركيف.
وكان موقع ريبار العسكري الروسي أفاد أنه نتيجة قصف روسي استهدف منشآت بحرية أوكرانية في مدينة أوديسا الواقعة جنوب غرب أوكرانيا أصيبت سفينة الإنزال الأوكرانية يوري أوليفيرينكو، إصابات مباشرة ما أدى إلى غرقها.
وقال الموقع إن حريقا اندلع على السفينة بسبب الاستهداف مما أدى إلى انفجار الذخيرة على متنها وغرقها، مشيرا إلى وقوع خسائر في طاقم السفينة.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد