04/07/2023 / 22:28

النائب البرلماني “محمد الصباري” يساءل بشأن إغلاق المسجد العتيق في دوار ايت مسعود بتغمرت إقليم كلميم..

 

صوتكم: محمد إدمنصور

 

في خطوة تهدف إلى إلقاء الضوء على قضية إغلاق المساجد في المغرب، قام النائب البرلماني “محمد الصباري” بتوجيه سؤال كتابي إلى السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص إغلاق المسجد العتيق في دوار ايت مسعود بتغمرت، إقليم كلميم.
تأتي هذه الخطوة استجابة لشكاوى ومطالبات المواطنين في المنطقة، الذين يعبرون عن استيائهم من إغلاق المسجد الذي يمتلك تاريخًا طويلًا ويحمل قيمة ثقافية ودينية هامة بالنسبة للمجتمع المحلي.
ويعتبر المسجد العتيق في دوار ايت مسعود أحد المعالم الدينية البارزة في المنطقة، وكان يشكل مركزًا حضريًا وروحيًا للمصلين والمؤمنين في الأجيال الماضية،ومع ذلك تم إغلاقه بناءً على قرارات تتعلق بالصيانة والتي لم تبرح مكانهامنذثلاثةعشرة سنة من إغلاقه مما أثار استياء السكان وأثر سلبًا على ممارسة العبادة وتواصل المجتمع المحلي.
وفي سؤاله الكتابي، طالب النائب “محمد الصباري” الوزير بتوضيح الأسباب الدقيقة والمبررات التي أدت إلى تأخر انطلاق الاشغال بالمسجد، وكذلك المخططات المستقبلية لإعادة فتحه وتأهيله. كما شدد على أهمية المحافظة على التراث الثقافي والديني للمنطقة، وضرورة الاهتمام بالمساجد التاريخية.