ديما مسموع

“تيميزار” يعود مجدداً.. ويجعل “تيزنيت” قطب التنشِيط والرّواج بإمتياز (صور)

متابعة/ مصطفى رمزي

تحت شعار الدائم : “الصياغة الفضية.. هوية، إبداع وتنمية”، أُعطيت الإنطلاقة الرسمية لفعاليات مهرجان تيميزار للفضة بتيزنيت في دورته الحادية عشرة، حيث أشرف السيد حسن خليل عامل الإقليم، مرفوقاً بالسيد عبدالله غازي رئيس المجلس الجماعي لتيزنيت والسيد محمد الشيخ بلا رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت والوفد المرافق لهم مساء يوم الأربعاء 23 غشت 2023 بساحة المشور بتيزنيت -على مراسيم- حفل الإفتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الكبرى.

هذا، وتميز حفل الإفتتاح بعد قص شريط الدورة بزيارة الوفد لأروقة و متحف المعرض، كما تم الكشف عن مفاجأة هذه النسخة؛ والتي تمثلث في “رباب فضي” كأول رباب فضي في المغرب صنع بتيزنيت، يحمله مجسم الفنان والأسطورة التاريخية “الحاج بلعيد”.

كما توجه بعد ذلك الوفد الرسمي لإفتتاح المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بتيزنيت، المنظم بالموازاة مع مهرجان تيميزار الفضة في نسخته الحادية عشرة بساحة الأمير مولاي عبد الله بمدينة تيزنيت، تحت شعار “منتجات الصناعة التقليدية ثراث أصيل في خدمة التنمية المستدامة”.

وفي كلمته بالمناسبة أكد رئيس جمعية تيميزار ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة السيد عبد الحق أرخاوي؛ على أن هذه الدورة تتميز كالعادة بتنوع الأنشطة المبرمجة، والتي تعكس تعلق مدينة تيزنيت بمنتوجاتها المحلية كالصياغة الفضية، وبها تعتبر المدينة السلطانية عاصمة للفضة بالمغرب، وهو ما يشتغل عليه المهرجان دائما، حيث يقوم بإبراز وتثمين هذه المنتوجات الفنية الإبداعية.

بعدها وفي إطار مراسيم حفل الإفتتاح الرسمي للمهرجان تيميزار، توجه الوفد صوب إحدى القاعات، حيث ألقيت الكلمات الإفتتاحية للمهرجان، أبرزها لرئيس المجلس الجماعي لمدينة تيزنيت؛ رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت، ممثلة مجلس جهة سوس ماسة؛ مدير المحافظة على التراث والإبتكار بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛ المديرة العامة لمكتب التنمية والتعاون؛ وختمها رئيس جمعية تيميزار، بكلمة شكر وتقدير لكل المساهمين في تنظيم وإنجاح فعاليات هذه التظاهرة الكبرى.


وآختتمت فعاليات الإفتتاح الرسمي بفقرة تكريم وإعتراف لبعض الفعاليات والوجوه التي قدمت خدمات جليلة لقطاع الصياغة الفضية، أبرزها الصانع التقليدي المعلم الحسين دوش؛ ليتم بعدها رفع برقية الولاء للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

جدير بالذكر إلى أن تظاهرة مهرجان تيميزار للفضة؛ تُنظم من طرف جمعية تيميزار بشراكة مع وزارة الداخلية، ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزارة الثقافة، وجهة سوس ماسة، والمجلس الإقليمي لتيزنيت، والمجلس الجماعي لتيزنيت، ومجموعة من الشركاء الخواص.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد