01/09/2023 / 09:40

زيادة مرتقبة في واردات المغرب من القمح ..

كشفت وسائل اعلام وطنية أن المغرب يعتزم الرفع من وارداته من القمح لتصل إلى خمسة ملايين طن بحلول يونيو من العام القادم، وذلك بسبب استمرار التأثر بوتيرة الجفاف.

المصدر عينه أوضح أن “متعاملين في قطاع الحبوب كشفوا نية المملكة الرفع من هاته الواردات بما يشمل الاستيراد من روسيا”.

ولفت رئيس الفيديرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني إلى أن “الإنتاج المحلي الضعيف، الذي لا يغطي بتاتا الطلب الداخلي، هو ما يدفع إلى الاستيراد من الخارج”، مردفا: “هذا بالنسبة لنا نحن المهنيين أمر مؤسف”.

جدير بالذكر أن روسيا سبق أن أعلنت في يوليوز المنصرم عن قرار وقف الاتفاق الموقع مع أوكرانيا، بوساطة تركية، الذي يقضي بالسماح بمرور الحبوب الأوكرانية عبر السفن إلى الأسواق الدولية.

ونددت العديد من الدول الغربية بالقرار الروسي، وما له من تبعات على أسعار الغذاء العالمية، مطلقة “توقعات بارتفاع الأسعار العالمية الخاصة بالحبوب”.