21/01/2021 / 19:21

تلون مياه واد بوسكورة يحرك الجهات المسؤولة للبحث عن الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة؟؟!!

مراسلة: قديري سليمان من إقليم النواصر

عاشت ساكنة منطقة بوسكورة على خلفية تلون مياه الواد، مما كان سببا في تخوفهم، بأن يكون هذا يشكل خطرا على البيئة، بعدما شاهدوا فيديو يوثق لتلون “مياه واد بوسكورة “على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن حسب المعطيات المتوصل بها، من وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، افادت بأن بعد خضوع عينات المياه العادمة، المأخوذة من قبل شركة ليديك، وبالضبط من مخرج محطة المعالجة بالنواصر أظهرت النتائج، بأن المقدوفات التي نتج عنها تلون مياه الواد، مطابقة للمعايير الجاري بها العمل
وبالتالي لاتشكل اية خطورة، على البيئة، وفي هذا السياق ذاته أصدرت الوزارة المكلفة بيانا توضيحيا، في هذا الشأن، موازاة مع ظهور فيديو، على مواقع التواصل الإجتماعي، يوثق لهذه الظاهرة، الخاصة بتلون مياه الواد، في اعتقاد صاحب الفيديو، بأن ذلك يعد تلوثا وسيؤثر على البيئة.
لكن الأمر كان عكس ذلك، و حسب بيان الجهات المسؤولة فإن تلون المياه، راجع بالأساس الى مخلفات وحدة صناعية متخصصة، في إنتاج ملونات غذائية، وأضاف المصدر ذاته بأن
هذه الوحدة الصناعية، متعاقدة مع شركة ليديك، بموجب اتفاقية معالجة المقدوفات السائلة، علما أن لجنة تقنية قد انتقلت الى عين المكان، للوقوف على هذه المستجدات، بطلب تقدم به عامل عمالة النواصر، و الذي من خلاله تم التوصل، إلى نتيجة مفادها، بأن تلون مياه واد بوسكورة، ناتج عن مقدوفات المياه العادمة المعالجة، بمحطة المعالجة والتصفية بالنواصر،لا يشكل أية خطورة على البيئة.