24/01/2021 / 00:41

رغم الحاجة ساكنة الجبل ترفض مساعدات….؟ ؟

حميد الشابل

      في واقعة غريبة غير مسبوقة أقدم مجموعة من ساكنة الجبال نواحي ازيلال بتمزيق، وبعثرة اكياس من الحجم الكبير تحتوي على ملابس مستعملة جاءت من مدن الداخل كمساعدات سنوية تقدم في مناسبات عدة، وخاصة أيام فصل الشتاء حيث تعرف هذه المناطق تساقط الثلوج وقساوة المناخ لأشهر عديدة، تخفيفا لما تحدثه من معاناة.
 أغلب ساكنة هذه الجبال فئات اجتماعية صحيح تعيش الفقر والهشاشة، بيد انها لا تريد صدقات موسمية لا تسمن ولا تغني من جوع...!

تحتاج إلى التفاتة حقيقية فارقة، تستحق برامج واستثمارات تنموية ضخمة، تُغيِّر حالة الطرق لفك العزلة ولما لا طرق سيار، ومؤسسات تعليمية في المستوى ، مستشفيات مجهزة بأطر متخصصة قارة، معامل ومصانع لتشغيل أبناء المنطقة والقضاء على البطالة.
تحتاج إلى بلورة استراتيجية جديدة لمساعدة الفلاحين الصغار، تبعا لنوعية الأنشطة الفلاحية الممارسة في هذه الجبال، من مجمدات، وأعلاف، توجيهات بيطرية تعينهم لايجاد أفضل السبل لتربية مواشيهم، مساعدات عينية مستعجلة في حالات الفيضانات والبرد والجوائح الغير المنتظرة. أما عن خبر رفض المساعدات المقدمة من طرف جمعيات من المجتمع المدني، فقد انقسمت الآراء حول ذلك منها من ذهب إلى استنكار ما وقع، وان للواقعة أثر مؤسف خصوصا أنها نٍتاج عمل تطوعي، وتظافر جهود فعاليات مدنية متطوعة، لها باع طويل في مثل هكذا مبادرات لسنوات، وسبق لها أن قامت بمثل هذه المبادرات، التي ادخلت السعادة في قلوب المواطنين على طول المغرب وعرضه.
قطعا الواقعة سيكون لها ما بعدها وسيفكر كل واحد ألف مرة مستقبلا قبل الأقدام على أي مبادرة اجتماعية من هذا النوع. كما أنها قد تقضي على العمل الإحساني من هذا الشكل..!!
رأي آخر يقول:
ان الساكنة سئمت من هذه الحلول الترقيعية التي لا تعدو أن تكون قنطرة لتحقيق مآرب سياسوية ضيقة. وإنها لا تحترم كرامة هؤلاء المواطنين خصوصا بعد تصوير كل صغيرة وكبيرة حول هذه المبادرات، وبوجوه مكشوفة لنشرها في فيديوهات والمواقع التواصلية…!!
الثابت ان مستوى الوعي وسط هذه الأوساط القروية أصبح عاليا وأن ساكنة الجبال تحتاج خططا تنموية متكاملة، يحتاجون نصيبهم من ثروات البلاد. يتطلعون إلى منتخبين مواطنين ينقلون بصدق معاناتهم، ويعملون على تجاوزها في أقرب الآجال..
يتطلعون إلى مواكبة الركب وان لا تبقى قُراهم ومدنهم ضمن ما يسمى بالمغرب المهمش المنسي..!!