ديما مسموع

تافراوت : “تيفاوين” يُخصص دورته الـــ11 للتضامن مع ضحايا زلزال تارودانت-الحوز (صور)

متابعة/ مصطفى رمزي

نظمت جمعية فستيفال تيفاوين، الدورة 15 لمهرجان تيفاوين بصيغة تضامنية بتعاون مع جماعة أملن، استحضارا للظرفية التي نعيشها المناطق التي ضربها زلزال الاطلس الكبير، وتضامنا مع ضحايا هذه الكارثة الطبيعية.

وعليه فقد حرصت الجمعية على جعل هذه الدورة ملتقى للطفولة المغربية جمع مايزيد عن 150 من التلاميذ والطلبة في ضيافة فيستيفال تيفاوين، نظمت خلاله عدة أنشطة دات طابع تربوي واجتماعي وترفيهي، الهدف منها التنفيس وخلق جو من المتعة والفرح للفئة المستهدفة والتي عانت الويلات مع هذه الكارثة الطبيعية.

كما تم تنظيم الدورة 11 لاولمبياد تيفيناغ الذي عرف مشاركة11 جهة لأكاديميات التربية والتكوين حيث تم الاحتفاء بالحرف الأمازيغي من خلال مسابقة وطنية للاملاء بالأمازيغية شارك فيها التلاميد المتأهلين في هذه الجهات.

وتجدر الإشارة أن هذا الأولمبياد الوطني الذي ينظم في نسخته 11 هو موضوع شراكة ثلاثية بين الجمعية والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ويستهدف الارتقاء باللغة الأمازيغية في صفوف الناشئة المغربية.

كما توجت فعاليات هذه الدورة التضامنية بتنظيم حفل تأبيني تضامني بمناسبة الأربعينية لوفاة ضحايا زلزال الأطلس الكبير، بحضور طلبة وفقهاء المدارس العتيقة بالمنطقة وطلبة المدرسة العتيقة بإقليم تارودانت إلى جانب التلاميذ ضيوف المهرجان..

وقد تم تقديم فقراته من طرف المنشطين عبد الرحمن الرامي وعلي لشگر وتخللته فقرات للانشاد والامداح أحياها طلبة المدرسة العتيقة تامسولت وطالبات دار الفقيهة بتارودانت والقراءة الجماعية للقرٱن بطريقة أهل سوس ‘تاحزابت” و “التفريق” و”البردة والهمزية” قدمها طلبة المدارس العتيقة لكل من إموساك وتيرگت وإمي ؤگشتيم..

وتخللته أيضا كلمات لكل من الحاج محمد الصالحي رئيس المجلس العلمي المحلي لتزنيت وكلمة الحاج محمد التمراوي فقيه المدرسة العتيقة إموساك وكلمة رئيس جمعية تيفاوين وفقرات أخرى تكريمية لعدد من الأئمة كما تم القيام بمبادرة تضامنية عينية اتجاه كل أبناء أسر الضحايا الذين حضروا هذه الدورة حيث تم تقديم هدايا لكل من تلاميذ الحوز وتارودانت كما تم تكريم بعض فقهاء المدارس العتيقة بأملن.

وقد حضر فعاليات هذه الدورة عدد من المسؤولين والشخصيات والفعاليات الجمعوية بأملن وتافراوت عموما وحظيت بتغطية إعلامية لوسائل الاعلام المرئية والمسموعة وكذا بعض من الجرائد الإلكترونية.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد