أبدى العديد من الطلبة المترشحين لاجتياز شهادة الباك اليوريا أحرار، والمتقدمين لاجتياز مباراة التعليم بصيغتها الجديدة، موسم 2024/2023 قلقهم وامتعاضهم من الطريقة التي تم اعتمادها هذه السنة في عملية التسجيل، في البوابة المعدة لهذا الغرض، حيث صعَبت الأمر على فئات واسعة من هذه الشريحة من المواطنات والمواطنين والتي تعد بالألاف، و تسعى لاستكمال دراستها او الالتحاق بسلك التربية و التعليم بشتى اسلاكه وتخصصاته.
حسب إفادات من إلتقيناهم اثناء الاشتغال على هذا الموضوع، والتي تفيد أن وزارة التربية الوطنية والرياضة حصرت التسجيل على من يتوفرون في هواتفهم الذكية على خاصية هويتي الرقمية والتي للأسف لا تتوفر إلا في هواتف بعينيها، وحسب التصريحات دائما فهي بالطبع ليست متاحة وليست في متناول شريحة واسعة من هؤلاء المترشحات والمترشحين الذين لا ينحدرون فقط من المدن الكبيرة فهم من مختلف جهات المملكة، من القرى والأرياف… ومنها القصِيَة التي تنعدم فيها حتى التغطية فما بالكم بالهواتف الذكية من الجيل الرابع والخامس..!؟
ليس هذا فقط، صحيح هناك إمكانية التسجيل من هواتف اخرى تابعة لأشخاص أخرين او من (السيبيرات) لكن هذه النقطة بالذات يتحفظ عليها الكثير، لأنها معقدة في أغلب الأحيان، وتضرب في مبدأ الخصوصية والحفاظ على المعلومات الشخصية للأفراد التي ينص عليها القانون. لأن خلفية هذه الخاصية أمنية بالدرجة الأولى. كما أنها ليست سهلة ولا تمر بالسلاسة المطلوبة، على الأقل بالمقارنة على ما كان عليه الحال في السنة الماضية. وماذا يعني التسجيل في هذه البوابة بما فيها ارسال بطاقة التعريف الوطنية وبعدها الادلاء بالمعلومات الشخصية بالتفصيل من جديد، واتباع التوجيهات بدقة وبعدها ايضا الذهاب الى مقر الجماعة الترابية التابعة لك، وزيارة آخر مؤسسة تعليمية درست بها من أجل التأشير..!؟
حميد الشابل






