ديما مسموع

تيزنيت : المجلس الإقليمي للتنمية السياحية يقدم برنامج عمله المستقبلي (صور)

متابعة/ مصطفى رمزي

إحتضن أمس الخميس 21 دجنبر 2023 مقر عمالة إقليم تيزنيت يوم دراسي حول النهوض بالتنمية السياحية بالإقليم، تمحور حول تقديم برنامج عمل المجلس الإقليمي للسياحة، بحضور السيد عامل الإقليم، الكاتب العام للعمالة، النائب البرلماني عن الإقليم ورئيس جماعة تيزنيت، رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت، ممثل المجلس الجهوي سوس ماسة، ممثل الشركة الجهوية للتنمية السياحية، ممثل شركة التنمية الجهوية  Smart SDR، إلى جانب أعضاء المجلس الإقليمي، وبعض رؤساء الجماعات الترابية، بالإضافة إلى رؤساء وممثلي المصالح اللاممركزة وممثلي المجتمع المدني وثلة من الفعاليات الإعلامية.

جاء تنظيم هذا اليوم الدراسي لتقديم برنامج عمل المجلس الإقليمي للتنمية السياحية بتيزنيت، بعد دراسة وضعية السياحة بإقليم تزنيت وبتشاور مع مختلف المتدخلين من الجمعيات والمهنيين والفاعلين في القطاع السياحي والمنتخبين ومختلف السلطات المحلية والإقليمية وبعد الإجابة على مجموعة من الأسئلة  التي سبق بعثها إليهم تم التركيز فيها على النواقص التي تحول دون إقلاع حقيقي للقطاع السياحي  خاصة وأن الإقليم يتميز بغنى الموروث الثقافي و الرأس المال البشري لهذا فإن برنامج العمل جاء في ستة محاور و35 إجراء تهم كلها المواكبة والتكوين والتسويق ، مما يجعله برنامجا طموحا وواقعيا وقابلا للتحقيق.

ولعل أهمية هذا اللقاء، تكمن بالدرجة الأولى في المشاركة الفعلية والعملية للمهنيين والمنتخبين والمسؤولين المؤسساتيين وممثلي المجتمع المدني بالمنطقة، الذين تبادلوا خبراتهم وقدموا آراءهم بخصوص  السبل الكفيلة بتنمية القطاع السياحي بالإقليم، ووضع برنامج عمل وخارطة طريق.

وفي مداخلته بالمناسبة، أكد السيد “ياسر شهمات” رئيس المجلس الإقليمي للتنمية السياحية على أن إقليم تزنيت يتوفر على العديد من المؤهلات والإمكانات السياحية التي من شأنها أن  تجعل منه وجهة متميزة للسياح المغاربة والأجانب، الشئ الذي جعل المجلس الإقليمي للتنمية السياحية بتيزنيت، يعكف  على إعداد منصة رقمية لتسويق المنتجات المحلية والمجالية بالإقليم، وذلك كله في إطار تحسين جاذبية الإقليم، وتعزيز صورته لدى السياح المغاربة والأجانب.

كما تمت -خلال هذا اليوم الدراسي- دعوة كافة الفاعلين بالقطاع، إلى العناية أكثر بالمجال الرقمي، وتقوية حضور إقليم في المنصات التواصلية، وكذا دعم ومواكبة المقاولة المهتمة بمجال الخدمات السياحية وتعزيز الكفاءات، ووضع خطة تكوين خاصة بالمهن السياحية الجديدة، إضافة إلى إستكمال عرض الإيواء بالإقليمي وتنويع وتجويد العرض الحالي، مع تعزيز وتثمين التراث الثقافي والموسيقي والتاريخي والطبيعي في الدوائر الثلاث للإقليم (تافراوت، أنزي، وتيزنيت)، بالتنسيق مع الجهات الفاعلة في قطاع السياحة والقطاعات المرتبطة بها.

وفي ختام هذا اللقاء تم التأكيد على التعاون والعمل المشترك ما بين المجلس الإقليمي والجماعات الترابية بالإقليم والمجلس الإقليمي للتنمية السياحية بتيزنيت، والمجلس الجهوي للسياحة، وكافة المؤسسات والشركات المحلية المعنية والمتدخلة، من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي، والمساهمة في التسويق الترابي لإقليم تزنيت.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد